الأحد، 31 مايو 2020

استخدام برنامج سكامبر وإدماج مهاراته في منهج رياض الأطفال في السعودية

ورقة عمل بعنوان

استخدام برنامج سكامبر وإدماج مهاراته في منهج رياض

الأطفال في السعودية

 

إعداد المحاضرة

هانيا منير مصطفى الشنواني

دعم هذا المشروع البحثي من قبل مركز البحوث للدراسات الإنسانية

عمادة البحث العلمي- جامعة الملك سعود


استخدام برنامج سكامبر في مرحلة رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية الأولية

تجيب هذه الورقة- الدراسة- على الأسئلة التالية:

  • ما المفاهيم والبرامج الأساسية للإبداع؟
  • ما المهارات الأساسية لبرنامج سكامبر؟
  • ما أهمية استخدام برنامج سكامبر مع الأطفال؟
  • كيف يمكن إدماج مهارات سكامبر في المنهج؟ تطبيقات ونماذج عملية...

مقدمة:

هناك نوعان من التفكير هما التفكير المنطقي والتفكير الإبداعي.

يستند التفكير المنطقي على مسلمات أساسية مثل قانون الهوية أ=أ وقانون الكل والجزء واحد أكبر من نصف، وقانون الثالث المرفوع: لا يوجد وسط بين الشيء ونقيضه، أي أن أ إما أن تكون أ أو ليست أ (بدوي: 1965). وهذه مسلمات أساسية أنتجت الطريقة العلمية في البحث والتي تستند إلى:

  • تحديد المشكلة.
  • جمع المعلومات والبيانات.
  • وضع الفروض
  • اختبار الفروض.
  • الوصل إلى الحل (عبادي، 2008) (الكناني، 2005) (زياد، 2005)

أم الطريقة الإبداعية فليست مضطرة للسير في خطوات منظمة، وقد تستخدم بعض خطوات المنهج العلمي لكن بدرجة عالية من الحساسية (الكتاني، 2005) (زيادة، 2005)

ويستند المفهوم الشامل للتفكير الإبداعي إلى المهارات التالية

Fluency

الطلاقة:

وهي إنتاج أفكار متعددة ومتنوعة وآثار أسئلة متعددة كما ونوعا.

Flexibility

المرونة:

وهي القدرة على إنتاج أفكار متعددة نوعا وإيجاد بدائل مختلفة لموقف ما

Originality

الأصالة:

وهي القدرة على إنتاج أفكار جديدة- غير مسبوقة لحل مشكلة ما

Elaboration

التفاصيل:

وهي القدرة على إنتاج وإضافة تفاصيل تسهم في إغناء الموقف

Sensitivity

الحساسية للمشكلات:

وهي القدرة على اكتشاف المشكلات والإحساس بها، والكشف عن أفكار ناقصة أو أسباب ربما تكون وراء المشكلة (جروان، 2002)

توظيف الإبداع:

ولذا كان الإبداع هو مهارات تتسم بالأصالة والطلاقة والمرونة وإضافة التفاصيل والحساسية للمشكلات، فإن من المهم كيفية توظيف هذه المهارات لدى الطلاب أفرادا أو جماعات وكيفية إدماجها في مناهجهم لتنتج أطفالا قادرين على استخدام الإبداع كمنهج واستراتيجية وليس مجرد مهارة يمكن تطبيقها في موقف.

إن تكوين منهج إبداعي لدى طفل الروضة أو المدرسة يكن أن يؤدي إلى:

  • نمو إدراكي: يزيد من وعيه وقدرته على فهم بيئته.
  • نمو انفعالي: يزيد من نضجه ووعيه وتحمله للوقوف أمام المشكلة.
  • نمو اجتماعي: يزيد من قدرته على التفاعل والتواصل مع بيئته.

)Lavonen, Meisalo and Lattu, 2001)

فالحياة حول الأطفال متسارعة والمشكلات تتخذ طابعا جديدا يحتاج إلى حلول مبدعة وجديدة. (Harris, 2002) (John, 2003)

كما يحتاج إلى دوافع جديدة تزود الأطفال بالأسباب والحماسة للوصول إلى حلول جديدة (هيجان، 1999)

مبررات أساسية لاستخدام الإبداع:

تستند مبررات الإبداع إلى:

  1. إن التغيرات المتسارعة في مناحي الحياة، وفي أدوات التواصل فرضت مشكلات ومواقف جديدة، ليس لها حلول قديمة فالمشكلات الجديدة تحتاج حلولاً جديدة.
  2. إن التقدم في مناحي الحياة هو من صناعة المبدعين وليس ممن يفكرون تقليدياً، وإن المحافظة على التطور والتقدم يحتاج إلى فكر إبداعي ومناهج إعدادية.
  3. إن المدرسة والمؤسسة التربوية تحتاج إلى نقلات نوعية لتغير أهدافها وأساليبها ومناهجها وبرامجها وثقافتها من ثقافة تقليدية تحافظ على التراث الماضي إلى ثقافة مستقبلية تنظر للمستقبل وتخطط له، وتتنبأ به (الشمري، 2012).
  4. وأخيراً: إن أوضاع الأمة العربية الحالية، وبعدها عن الأفكار الحديثة، والتغيير يتطلب تنمية مهارات إبداعية لدى أفرادها للالتحاق بالأمم والإسهام في التقدم الإنساني.

النماذج الإبداعية:

تعددت النماذج الإبداعية بدءاً من نموذج الأربعة مراحل الإعداد والاحتضان والإشراق والتحقق (جروان، 2009) ثم نموذج المراحل الخمسة البحث عن المعلومات، تحديد المشكلة، توليد الأفكار، إيجاد الحلول وأخيراً مرحلة القبول Treffinger Parns, Noller, Isaksen

ونموذج أوزبورن نموذج ذي الخطوات السبع: التوجه، التحليل، الفروض، الاختبار، التحليل، التوليف، التحقيق (الأعسر، 2000) (العبادي، 2008) وقد كشفت الدراسات والملاحظات أن المبدعين لا يلتزمون بهذه المراحل، إنما يستخدمون منها ما يناسب الموقف، وغالباً فإن النموذج الأكثر شيوعاً في الإبداع هو النموذج الثلاثي: فهم المشكلة، توليد الأفكار، .. (Turetz, 2005) تنفيذها وعلى ضوء هذه النماذج فقد ظهرت برامج إبداعية بمهارات معينة.

البرامج الإبداعية:

لعل من أقدم البرامج، برنامج الكورت لتعليم التفكير، الذي وصفه أدوارد ديبينو، يتكون هذا البرنامج من مجالات رئيسية يتحدث الجزء الرابع منها عن مهارات الإبداع (عبيدات، 2007، ص85)، وبرنامج القبعات الست لديبينو أيضاً، والذي تمثل فيه القبعة الخضراء مهارة الإبداع ثم برنامج ترايز الذي ظهر على يد المهندس السوفيتي هنري ليشلر في بدايات القرن العشرين ويحتوي على أربعين مهارة إبداعية، أما برنامج سكامبر فكان خلاصة لبرامج إبداعية متنوعة.

Scamper

سكامبر

يعرف برنامج سكامبر بأنه برنامج علمي تطبيقي يهدف إلى تنمية التفكير الإبداعي عن طريق تنمية الخيال، ويشمل البرنامج على عدد من المهارات يتفاوت عددها بين السبع إلى عشر مهارات، ومجموعة من الألعاب وجاء هذا البرنامج خلاصة لأفكار أوزبورن حيث وضع قائمة لتوليد الأفكار، ثم تطور عبر برنامج لتنمية الخيال عند دي ميل في الستينات من القرن الماضي، ومشروع المدارس الوطنية عند فرانك وليام في بداية السبعينات ونظم بوب ابلير هذه الخبرات منتجاً برنامج سكامبر والذي ضم مهارات تتكون الحروف الأولى منها اسم سكامبر. (الحسيني، 2008).

وهذه المهارات هي:

  1. مهارة الاستبدال: Substitute هو أداء الشخص لدور شخص آخر، أو استخدام شيء معين بدل شيء آخر. وتتضمن التساؤلات التالية: ماذا بعد؟ هل هناك مكان آخر؟ هل هناك وقتاً وبمعنى آخر: أن تبدل شيئاً ما في المنتج أو الفكرة بشرط أن يتغير إلى الأفضل. واسأل نفسك: ما الذي يجب تبديله في هذا حتى يصبح أفضل؟.
  2. التجميع: Combine هو تجميع الأشياء مع بعضها البعض لتكون شيئاً واحداً. وتتضمن التساؤلات التالية: ما الذي تستطيع أن تجمعه؟ ما الذي يتقابل مع؟ ما هي الأهداف؟ ما هي الأفكار؟ ما هي المواد؟ ... إلخ. وبمعنى آخر: أن تضيف فكرة إلى الشيء فيصبح أفضل وأحسن أو أن تدمج شيئين معاً. واسأل نفسك: ماذا أستطيع أن أضيفه إلى هذا حتى يتحسن أدائه؟- هل يمكن استخدام الدمج؟ أي... هل يمكن الدمج بينه وبين أشياء أخرى أو المزج بين المكونات أو بعض الأشياء أو إعادة تركيبه أو الدمج بين الأفكار أو الأهداف... كإضافة ساعة رقمية إلى قلم الكتابة.
  3. التكيف: Adjust, Adapt هو التكييف لملائمة غرض أو ظرف محدد. من خلال تغيير الشكل، أو إعادة الترتيب، أو الإبقاء عليه كما هو. وتتضمن التالي: إعادة التشكيل؟ الضبط أو التعديل؟ التلطيف؟ التسوية؟ الموافقة؟... إلخ. وبمعنى آخر: أن تغير في مواصفات أو خواص الشيء حتى يتكيف مع البيئة الجديدة له أو حتى يتناسب مع الحالة الجديدة. واسأل نفسك: ما الأشياء التي يمكن تعديلها؟ هل يمكن توفيق الشيء أي جعله متوافقاً مع أشياء أخرى؟ أي ما الذي يشابهه من الأشياء؟ هل يمكن أن نصنعه بطريقة مشابهة لشيء آخر؟
  4. التطوير: Modify هو تغيير الشكل أو النوع من خلال استخدام ألوان أخرى، أو أصوات أخرى، أو حركة أخرى، أو شكل آخر، أو حجم آخر، أو طعم آخر، أو رائحة أخرى... إلخ
  5. التكبير: Magnify هو تكبير في الشكل أو النوع من خلال الإضافة إليه وجعله أكثر ارتفاعاً، أو أكثر قوة، أو أكثر سمكاً، أو أكثر طولاً... إلخ.
  6. التصغير: Minify هو تصغير الشيء ليكون أصغر أو أقل من خلال جعله أصغر، أو أخف، أو أبطأ، أو أقل حدوثاً وتكراراً، أو أقل سماكة... إلخ.
  7. الاستخدامات الأخرى: Put to other uses استخدام الشيء لأغراض غير تلك التي وضع من أجلها أصلا. وتتضمن التساؤلات الآتية: ما هي الاستخدامات الجديدة؟ ما هي الأماكن الأخرى التي يستخدم بها؟ متى يستخدم؟ وكيف يستخدم؟. كاستخدام أعواد الثقاب في بناء نموذج لبرج.
  8. الحذف: Eliminate وهو الإزالة أو التخلص من النوعية. وتتضمن التساؤلات التالية: ما الذي يمكن التخلص منه؟ ما الذي يمكن إزالته؟ ما الذي يمكن تبسيطه؟ ... كحذف بعض الأجزاء من الشيء مثلاً ماذا لو حذفنا الأوراق من بيئة العمل أو لو حذفنا أحد إطارات السيارة؟
  9. العكس: Reverse وهو الوضعية العكسية أو التدوير. وتتضمن التساؤلات التالية: ما الذي يمكن إدارته؟ ما الذي يمكن قلبه رأساً على عقب؟ ما الذي يمكن قلبه (الداخل للخارج والعكس)؟.
  10. إعادة الترتيب: Rearrange وهو تغيير الترتيب أو التعديل أو تغيير الخطة أو الشكل، أو النمط، أو إعادة التجميع، أو إعادة التوزيع... إلخ. هل يمكن إعادة تنظيمه؟ هل يمكن إحداث تغيير في شكله أو في بناءه أو تصميمه أو تغيير شكل العلاقة بين السبب والنتيجة أو تغيير سرعته أو جدوله الزمني...

فلسفة برنامج سكامبر:

تستند فلسفة سكامبر على ما يلي:

  1. تنمية مهارات الإبداع لدى الأطفال على اعتبار أن الإبداع مهارة يمكن تعلمها بالتدريب.
  2. تنمية خيال الأطفال، فالإبداع هم الابتعاد عن الواقع وتخيل أوضاع جديدة.
  3. تعليم المهارات بشكل منفصل عن المنهج المدرسي، بحيث يدرس برنامج سكامبر كإحدى المواد الدراسية. (الشمري، 2012).

وترى مقدمة هذه الورقة أن هذه الفلسفة ليست حتمية، فالإمكان إدماج المهارات ضمن المنهج المدرسي، وهذا ما ستقدمه وتهدف إليه هذه الورقة، حيث ستعد الباحثة أنشطة من منهج رياض الأطفال، بحيث يؤدي النشاط المنهجي إلى تنمية إحدى مهارات سكامبر.

تطبيقات عملية:

يرى Bob Eberle فيلسوف هذا البرنامج، أن برنامج سكامبر يصلح لجميع الفئات العمريةـ، بدءاً من سن 3 سنوات (الحسيني 2008، ص15) وستحاول مقدمة هذه الورقة تقديم تطبيقات عملية من خلال:

  1. إدماج المهارات في منهج رياض الأطفال.
  2. إعداد أنشطة عملية منهجية تنمي مهارات سكامبر.
  3. عدم الالتزام بالتمرينات والأنشطة التي ارتبطت ببرنامج سكامبر وخاصة تلك الأنشطة التي تركز على فصل المهارات وتقديمها بشكل مستقل عن المنهج.
  4. عدم الالتزام بالتوجهات والتعليمات المرتبطة بأنشطة سكامبر.
  5. تبسيط إجراءات سكامبر لتتمكن كل معلمة من تطبيقها دون تعقيدات.

الوحدة الدراسية:

تم اختيار جزء من وحدة دراسية من وحدة الملابس ص119- 180 من كتاب منهج التعلم الذاتي لرياض الأطفال الطبعة الأولى 1423ه الصادر عن وزارة التربية والتعليم وتم اختيار هذه الوحدة للأسباب الآتية:

  1. إنها الأكثر ارتباطا بحياة الأطفال اليومية.
  2. إنها الأكثر غنى بالمفاهيم الأساسية مقل الخياطة- السوبر ماركت- الطقس وأحواله- النظافة- الأزياء.

توجهات لاستخدام الأنشطة:

  1. قدمي فكرة مبسطة عن كل مهارة بأمثلة واقعية من حياة الأطفال.
  2. اعرضي النص أو النشاط وقدمي مثالاً من عندك.
  3. أطلبي من الأطفال القيام بالمطلوب من كل نشاط، حاولي عدم التدخل ما أمكن.
  4. شجعي كل استجابة من الأطفال، فليس هناك صح أو خطأ المهم حدوث استجابات متعددة.
  5. قدمي التمرينات في نهاية كل نشاط وأعط بعضها واجبات منزلية لخدمة العائلة لا تدققي وتعاقبي على الواجبات.
  6. بإمكانك صياغة أنشطة على كل موضوعات المنهج.

الأنشطة والتمرينات:

النشاط الأول:

الهدف: أن يقدم الطفل بدائل متعددة لملابسه

المهارة: مهارة الاستبدال Substitute

النص: تقدم المعلمة النص التالي:

أرادت والدتك الذهاب إلى عملها صباحاً، فوجدت خزانة ملابسها مقفلة، ما البدائل أمامها؟

(ماذا تنصحينها؟)

الإجابات المتوقعة:

  1. الذهاب بملابس النوم.
  2. كسر الخزانة والحصول على الملابس.
  3. استعارة ملابس من صديقتها.
  4. الاعتذار عن العمل.
  5. الاعتذار عن العمل.
  6. ................

المناقشة:

ما أفضل خيار؟ ما الخيارات الغير مناسبة؟ رتبوا الخيارات حسب أهميتها؟

النشاط الثاني:

التجميع والربط

المهارة: التجميع والربط Combine

الهدف: أن يجمع الطفل شيئين معاً.

النص: تقدم المعلمة النص الآتي:

لديك عدة ملابس وإكسسوارات مقل: قميص- بنطلون- تنورة قصيرة- قبعة- حزام أخضر- شعر مستعار- وردة بيضاء- بكلة صفراء- سحاب- عصا- قميص أبيض- وردة حمراء.......

وتسأل: ماذا تستطيعين أن تجمعي معاً في شيء واحد؟

الإجابات المتوقعة:

  1. العصا+ التنورة= أعمل بها المظلة.
  2. قميص أبيض+ وردة حمراء= لباس أنيق
  3. بنطلون+ حزام أخضر+ وردة بيضاء= عارضة أزياء
  4. تنورة قصيرة+ وردة بيضاء+ وردة حمراء+ سحاب+ شعر مستعار= مهرج
  5. قميص يخاط مع القبعة= لباس للشتاء أو يقي من حر الشمس

مناقشة:

من يجمع شيئين معاً، غير تلك الموجودة أمامنا؟

النشاط الثالث:

التكييف

  1. المهارة: التكييف Adjust, Adapt
  2. الهدف: أن يمارس الطفل مهارة التكييف.

النص: لدينا فستان طويل: كيف نجعل منه فستان قصيرا؟

كيف نجعل منه غطاءا للرأس، ستارة للشباك؟

كيف تزيدينه جمالا؟

كيف تصنعين منه شيء آخر غير الفستان؟

إجابات متوقعة:

القص، تغيير اللون، إضافة وردة، زر، سحاب .....

إعادة خياطة؟ إزالة الأكمام؟

مناقشة: ماذا يمكن أن تعمل بملابسنا القديمة؟ بالورق التالف؟ بألعابنا القديمة؟ علب العصير الفارغة؟

النشاط الرابع:

التكبير- المبالغة- تكبير الملابس

المهارة: تكبير الشكل Magnify

الهدف: أن يكبر الطفل شيئا ما: ملابس، قلم، كأس ما

النص: تقدم المعلمة النص الآتي:

لدينا: ملابس لعبة صغيرة، أعطني ملابس أكبر...

إجابات متوقعة:

  • ملابس لعبة كبيرة
  • ملابس طفل روضة
  • ملابس مدرسة
  • ملابس للمنزل
  • ملابس للملعب....

مناقشة: كيف نصنع ملابس للشجرة؟ للمنزل؟ للأدوات؟ مالمواد اللازمة؟

تمرين: كبري: زر.....

النشاط الخامس:

تصغيير الملابس

المهارة: التصغيير Minify

الهدف: أن يقترح الطفل ملابس أصغر حجما

النص: تقدم المعلمة النص الآتي:

لدينا ملابس كبيرة جدا على مقياس الروضة ولدينا ملابس أصغر على مقاس الغرفة ولدينا ملابس أصغر على مقاس الخزانة....

الإجابات المتوقعة: مقاس القلم.... الكتاب.... الدب.... زر القميص..... الذبابة... الهرة....

مناقشة: تساعد المعلمة في الترتيب من الأكبر إلى الأصغر

تمرين: لدينا كأس ماء، نريد أصغر مثل فنجان،.....

النشاط السادس:

الاستخدامات الأخرى

المهارة: الاستخدامات الأخرى Put to Other Uses

الهدف: أن يتمن الطفل من وضع الاستخدامات أخرى للملابس القديمة

الإجراءات: تقدم المعلمة النص الآتي:

لدينا ملابس عديدة، لا نلبسها، ولا نحتاجها إليها، ماذا يمكن أن نعمل بها؟

إجابات متوقعة: نبيعها، نربط بها بها الجرح، نعطيها للفقراء، نعمل بها ستارة نمسح بها السبورة، ....

مناقشة: ل يجب أن نحرق ملابسنا القديمة؟ لماذا؟

أن نعمل بها غير الأكل؟

النشاط السابع:

الحذف

المهارة: الحذف Eliminate

الهدف: أن يقترح الطفل حذف أجزاء كثيرة من الملابس التي نلبسها

الإجراءات: تقدم المعلمة النص الآتي:

لدينا فستان طويل بأكمام وعليه ثلاث زهرات وأزرار لامعة ما ذا يمكن أن نحذف من هذا الفستان؟

الإجابات المتوقعة:

  • الأكمام، تقصير الطول، حذف وردة، حذف الأزرار، حذف الوردتين، تقليل العرض، ....

مناقشة: إذا حذفنا لا هذه الأشياء، يصبح الفستان أجمل، أرخص، مالذي يمكن لا يمكن حذفه؟

تمرين: طاولة سفرة عليها: أربع أطباق- مناديل- ملاعق- سكاكين- شوك- كمبيوتر- راديو- ملح وفلفل- خبز- عصير- بيبسي- كعك

احذفي منها ثلاثة أشياء- أربعة- خمسة- ستة- سبعة- ثمانية... مالذي لا تستطعين حذفه، لماذا؟

النشاط الثامن:

العكس

المهارة: العكس Reversel

الهدف: أن يتقن الطفل مهارة عكس التشياء

الإجراءات:

تقدم المعلمة أمثلة على العكس

عال - - - - - -  منخفض

ناجح - - - - - - راسب

طويل - - - - - - قصير

دخول - - - - - - خروج

ثم تقدم النص التالي:

لدينا فستان له لونان: لون أحمر داخلي ولون أصفر خارجي، نريد أن نلبسه على اللون الأحمر. ماذا نفعل؟ ماذا نستطيع أن نعكس فيه؟

إجابات متوقعة:- ندهن اللون الأصفر

  • نقلب الفستان
  • نلبس الظهر من أمام
  • نقلب الأزرار من اليمين لليسار والعكس

نضع قدمينا من الأكمام

نعيد خياطته من الأصل

نضع يدينا في كم واحد

مناقشة: الفستان طويل اعكسي الفستان قصير

الفستان أعلى الخزانة     اعكسي الفستان أسفل الخزانة

الفستان خارج الخزانة    اعكسي                     الفستان داخل الخزانة

تمرين: اعكسي: الروضة مفتوحة

نذهب للسوق؟

النشاط التاسع؟

إعاد الترتيب

المهارة: إعادة الترتيب Rearrange

الهدف: أن تعيد الطالبة ترتيبات لأشياء وملابس


الإجراءات:

تجمع المعلمة أدوات الفصل في زاوية وتطلب من الأطفال إعادة ترتيبها مرة ثانية، ثم تقدم لهم خزانة صغيرة مملوءة بملابس وأدوات لبس وتطلب من كل طفل إعادة ترتيبها.

ترتيبات متوقعة:

  1. الأدوات المتعلقة بالقدم (حذاء- جوارب- مواد تنظيفها)

ملابس الصيف معا- ملابس الشتاء معا

  1. ترتيب آخر: الملابس والحذاء المناسبة معا في زاوية

المراجع العربية:

البدارين، شادي خالد (2006) فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية القدرة الإبداعية لدى عين من الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الأردن. عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية.

جروان، فتحي (2002). أساليب الكشف عن الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم. عمان. دار الفكر.

الحسيني، عبد الناصر (2008). برنامج سكامبر: ألعاب وأنشطة. عمان. دار الفكر.

زياد، مسعد (2005). العصف الذهني وحل المشكلات. موقع إلكتروني، لغة القرآن.

الشمري، مها (2012). الحاجات التدريبية لمديري المدارس، رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض، جامعة الملك سعود.

عبادي، زين (2008). أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلات الإبداعي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين. جامعة عمان العربية. رسالة دكتوراة غير منشورة.

عبيدات، ذوقان. أبو السميد، سهيلة (2005) الدماغ والتعلم  والتفكير. عمان. دار الفكر.

الكناني، ممدوح (2005). سيكولوجية الإبداع وأساليب تنميته. الطبعة الأولى. عمان. دار الفكر.

هيجان. عبد الرحمن (1999). المدخل الإبداعي لحل المشكلات. الرياض. أكاديمية نايف الأمنية.


Refrences

Laventon, J. Meisalo, U. and Latti, M.(2001) Problem solving with an icon oriented programming tool. Journal of Technolegy Education 12(3) 21-34.

Torrance, E (1993) The Nature of Creative as Manifest Testing in R.

Treffinger, D. (2000) Creative Problem solver's guide book waco, TX: Prufrock press Inc.

Turret 2,A (2005) The science of Creative Problem solving MCom, 2(1) 3-4

www.gulfkids.com/pdf/Muhebah

Harris, R. (2002) Problem solving Techniques, Retrieved April 2, 2005 from www.vitualsalt.com


إدماج مهارات سكامبر الإبداعية في منهج رياض الأطفال

ملخص:

استهدفت الورقة الحالية وضع أنشطة عملية وفق برنامج سكامبر ومهاراته من خلال إدماجها بالمنهج الخاص برياض الأطفال في المملكة العربية السعودية- الرياض. أجابت الورقة على أسئلة تتعلق بمفاهيم الإبداع ومهارات سكامبر وكيفية إدماجها في برنامج رياض الأطفال.

قدمت الورقة أنشطة عملية- منهجية- وفق مهارات سكامبر، كما قدمت تمرينات في نهاية كل نشاط، بحيث يمكن تطبيقها من قبل معلمات الروضات دون تدريبات مسبقة مع قليل من التوجيه.

Abstract

This paper aimed at making practical activities according to SCAMPER SKILLS, the paper answered questions about Scamper and offered many curricula activities within· kindergarten text guide.

Any kindergarten teacher can apply and use these activity without Pre-Training.

Loading...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون