الأحد، 31 مايو 2020

فيروس كورونا الجديد " متلازمة الشرق الأوسط التنفسية"

رسائل جغرافية398

فيروس كورونا الجديد

" متلازمة الشرق الأوسط التنفسية"

دراسة في الجغرافية الطبية

 

إعداد

د/ أمال حلمي سليمان خليل

أستاذ الجغرافيا البشرية المساعد بجامعة القاهرة

وأستاذ الجغرافيا البشرية المشارك بجامعة طيبة المدينة المنورة

شعبان 1434 ه يوليو 2013 م

طبعت بدعم كريم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي


ملخص:

لقد آثار ظهور فيروس كورونا المتسبب في متلازمة الشرق الأوسط التنفسية جدلا وتساؤلات في الدول المنتشر بها، بل وفي العالم أجمع حول أسبابه ومصدره، وخاصة أن معدلات الوفيات الناجمة عنه مرتفعة جداً قد تزيد عن 50 % في بعض الأحيان، حيث يوجد عدد كبير من الأشخاص المصابين بعدوي فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ما تزال مجهولة الهوية. ويمكن أن يوفر فهم نطاق العدوي في المجتمعات المحلية والنطاقات الأخري الرؤية اللازمة لرسم معالم توزيع الفيروس وكيفية إصابة البشر بالعدوي. وعلي المستوي العالمي فإن الشاغل الأكبر فيما إذا كان هذا الفيروس سينتشر بصورة أكبر دولياً ويوسع من نطاقه الجغرافي، أم ماذا ؟ خاصة في ظل تسهيلات السفر وحركة الانتقال والتجارة بين الدول.

ومن التساؤلات التي تم طرحها ما يلي:

ما هو أصل ومصدر فيروس كورونا؟

هل هو فيروس متحور أم مصنع؟

أين ينتشر؟ وهل متوقع أن يتسع انتشاره؟

ما هي أسباب انتشار الفيروس ؟ وما هي طرق انتشاره ؟

هل يستهدف فئات سكانية معينة ؟

هل يأخذ الانتشار صفة الموسمية؟

ما الأخطار البيئية المرتبطة بتفشي العدوي؟

ما هي الخسائر البشرية الناجمة عن الإصابة بهذا الفيروس؟

ما هي استراتيجيات وطرق مكافحة فيروس كورونا الجديد؟

ويحاول هذا البحث الإجابة علي تلك التساؤلات باستخدام المنهج الأصولي الذي يهتم في الجغرافيا الطبية بدراسة العلاقة المتشابكة بين البيئة والمرض وعوامل انتشاره وأساليب القضاء علي المرض"1"، والمنهج الاستقرائي الذي يبدأ بملاحظة الظواهر، ثم وضع الفرضيات التي تمثل العلاقة بين الظواهر وجمع البيانات للتوصل إلي التعميم " أي الانتقال من الجزء إلي الكل"، ويعد المنهج الاستقرائي أفضل المناهج الجغرافية المتبعة في صياغة الفرضيات والقوانين الجغرافية، حيث يتم عن طريقه رصد الواقع وتسجيله وحذف التفاصيل والإبقاء علي جوهر الحقائق"2". بالإضافة إلي الاستعانة ببعض الأساليب الكمية والإحصائية والكارتوجرافية، كاستخدام معدلات قياس انتشار الأمراض مثل معدل الحدوث، ومعدلات قياس خطورة المرض علي الإنسان مثل معدل الهلاك...و دليل التركز...

التعريف بفيروس كورونا الجديد:

سُمي الفيروس الجديد بـــ »متلازمة الالتهاب الرئوي التاجي الشرق أوسطي»Middle East Respiratory Syndrome، واختصاره العلمي«MERS-CoV» “ميرس”، عُرف أيضاً بفيروس كورونا الشرق الأوسط، أو فيروس كورونا الجديد، أو كورونا نوفل، أو بالفيروسة المكللة. وهو فيروس تاجي تم رصده لأول مرة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية في 24 سبتمبر عام 2012م عن طريق الدكتور المصري محمد علي زكريا، المتخصص في علم الفيروسات بعدما نجح في عزل فيروس من رجل توفي في أعقاب ضيق حاد في التنفس وفشل كلوي. ويعد كورونا هو الفيروس السادس من فصيلة الفيروسات التاجية، وقد أطلق عليه في البداية عدد من الأسماء المختلفة مثل شبيه سارس أو سارس السعودي في بعض الصحف الأجنبية، واتفق مؤخراً علي تسميته « فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي»، ويمكن أن تمتد فترة حضانة فيروس كورونا لعشرة أيام أو أكثر. ويُذكرنا انتشار مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية بتفشي مرض متلازمة الجهاز التنفسي الحادة - المعروف باسم “سارس”" SARS" Severe Acute Respiratory Syndrome - والذي أصاب نحو 8000 شخصاً عام 2003م في جنوب شرق آسيا، وتسبب في وفاة نحو800 شخص، بنسبة 10 % من جملة المصابين.

أ صل فيرو س كورونا وانتشاره

ينتمي فيروس كورونا الشرق الأوسط إلي إحدي العوائل الفيروسية الكبيرة المعروفة بتأثيرها علي الإنسان والحيوان وتسمي باسم كورونا فيريدي " Coronaviridae"، وتم اكتشاف أول فيروس من هذه العائلة في عام 1960م. وتمتاز المادة الوراثية لهذا الفيروس بأنها عبارة عن خيط مفرد موجب القطبية يسمي حمض ريبي نووي" RNA"، وكورونا كلمة لآتينية تعني التاج "Crown"، حيث أن الفيروس يأخذ شكل التاج، وينتمي إليها أيضاً فيروس سارس، المتلازمة التنفسية الحادة.

   ووفق إحصائية نشرتها منظمة الصحة العالمية في يوليه 2014م بلغ عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا نحو 873 توفي منهم 291 حالة بنسبة وفيات 33.3 % " ملحق1"، وتعتبر السعودية أكثر الدول التي تنتشر بها أكبر معدلات الإصابة بالفيروس، ومن الدول الأخري التي ثبت وجود حالات فيها هي بريطانيا، وقطر، والأردن، وفرنسا، والإمارات، وتونس، وأمريكا، واليونان، وإيطاليا. ومن الملاحظ أن لجميع الحالات المرضية التي وقعت في أوروبا وتونس صلة ما بالشرق الأوسط " بصفة مباشرة أو غير مباشرة". وفي السعودية - أكثر الدول إصابة بالفيروس- رُصد المرض في عدد مختلف من المدن والمناطق إلا أن أكثر الإصابات تركزت في منطقتي الإحساء عام 2013م وجدة 2014م، أيضاً لوحظ أن 80 % من الحالات في السعودية كانت بين الذكور، ولكن قد يصعب استخلاص أن الفيروس أقل تأثيراً علي النساء.

  لا توجد براهين واضحة للانتشار الواسع لانتقال العدوي بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية “فيروس كورونا” "MERS-Cov" من شخص لآخر، وحينما تحدث حالات إنتقال العدوي بالفيروس من شخص لآخر، فغالباً ما تحدث نتيجة مخالطة المصاب أو المريض لشخص قد يكون أحد أفراد العائلة، أو أحد من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

ويوجد ثلاثة أنماط وبائية رئيسة للفيروس هي" 3" :-

الأول: حالات متفرقة تظهر في المجتمعات، و لا نعلم مصدر الفيروس أو كيف تتم الإصابة بالعدوي.

الثاني: مجموعة من الإصابة بالعدوي تحدث بين أفراد العائلة، عنقودية " Clusters" ويحدث الانتقال في معظم هذه المجموعات من شخص لآخر، ولكن يبدو أن العدوي محددة بالاحتكاك المباشر مع الشخص المريض في العائلة.

الثالث: مجموعة من الإصابة بالعدوي تحدث في منشآت الرعاية الصحية، وقد تم الإبلاغ عن مثل هذا النمط في فرنسا، والأردن، والسعودية. وتنتقل العدوي في هذه المجموعات من شخص لآخر بعد إدخال حالة مصابة بالمرض للعلاج في المنشأة الصحية.

أما عن توسع انتشاره جغرافياً، فقد تقصّي الباحثون الفرنسيون قدرات فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية علي إحداث جائحة "وباء عالمي"، ودرسوا سيناريوهين حدّدوا فيهما أرقام نسخ أساسية مختلفة "R0"، وخلصوا إلي أن فيروس كورونا لا يمتلك بعدِ القدرة علي إحداث جائحة "4". لعدم قدرته علي وجوده حي في البيئة لفترة طويلة، فوجوده في البيئة حياً لا يتعدى عدة ساعات تتراوح بين 8-48 ساعة في درجة حرارة 20هم ورطوبة نسبية 40 %، مقارنة مع كورونا سارس الذي يستمر في البيئة حياً لمدة خمسة أيام في ظل حرارة من 22هم – 25هم، ورطوبة نسبية تتراوح بين 40 % - 50 % "5". وهذا يبرهن علي أن فيروس كورونا سارس أسرع انتشاراً من كورونا الشرق الأوسط، لكن الوفيات الناجمة عن كورونا الشرق الأوسط تتراوح بين" 30-60 %" وهي أكبر من تلك التي تنجم عن كورونا سارس نحو"10%". ومن هنا تأتي خطورة فيروس كورونا الشرق الأوسط وهي نتيجة لكثرة الوفيات بين المصابين به.

مصدر الفيروس:

  اتضح من خلال دراسات التطور الجيني لفيروسات كورونا، أنها تمتلك خاصية عكس الأنظمة الوراثية، ولها توزيع واسع النطاق علي مستوي العائل بين الثدييات "اللبائن" ومنها الإنسان، وكذلك الطيور، وتسبب في المقام الأول أمراض الجهاز التنفسي والمعوي، وتكون العدوي إما حادة أو مستمرة. ويعد كورونا الذي يصيب الحيوانات من الفيروسات المتوطنة، التي تصيب أجهزتها المعوية والتنفسية "6" ولكن، كيف يتسنى لها أن تتحد مع الفيروس البشري؟ كيف ظهرت بشكلها «الجديد»؟ ما العوامل التي جعلتها قادرة علي الانتشار بشكل فعال؟ كيف ظهرت فجأة في المجتمعات البشرية؟ هل الإبل أو الخفافيش هي العائل الوسيط "Host" لنقلها للإنسان؟ أم هناك عوائل وسطية أخري؟ هل هو فيروس مصنع أم متحور؟

حتي الآن لم يعرف مصدر هذه السلالة الفيروسية الجديدة، لكن هناك العديد من الاحتمالات تشير إلي أن الحيوانات وبخاصة الإبل هي الحاملة لذات الفيروس ومنها:

   قد يكون أحد فيروسات كورونا التي تصيب الإنسان سابقة الذكر حدث له طفرة أو تحور، وبالتالي أصبحت السلالة الجديدة المطفرة قادرة علي إصابة الكُلي وهي الخاصية غير الموجودة في فيروسات كورونا الأخري.

   قد يكون الفيروس أحد فيروسات كورونا التي تصيب الحيوان في الأصل ونتيجة لإصابة الإنسان به أصبح الفيروس تحت ضغط مما أدي إلي تكيفه وأصبح الفيروس قادراً علي إصابة الإنسان، وبالتالي قدراته الإضافية تمثلت في القدرة علي إصابة خلايا الكُلي بدلاً من إصابة الجهاز التنفسي فقط، ويعتقد أن الخفافيش هي مصدر الفيروس الأساسي، ولكن لم يثبت ذلك بشكل قطعي.

   يعتبر فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروساً مستجداً من صنف بيتا، وكشف التحليل التفصيلي لتطور السلالات علاقة هذا الفيروس الوثيقة بفيروسات كورونا عند الخفافيش الأوروبية المنتشرة في صفوف أنواع الخفافيش من فصيلة Vespertilionidae، وأظهر تحليل الجزيئات المتعلق بمستفردين فيروسيين أن فيروسات كورونا بيتا من الحالتين الأوليين للعدوي البشرية اللتين تم تسجيلهما في حزيران/يونيو وأيلول / سبتمبر 2012م، مما يشير إلي أن الحالات البشرية ناجمة عن أحداث متعددة حيوانية المنشأ. وكانت نتيجة المسوح الحيوانية لفحص واختبار نحو 1100 كعينة من الخفافيش في مدن البيشة، وعنيزة، والرياض في المملكة العربية السعودية بإستخدام تقنية تفاعل سلسلة البوليميراز "PCR"، اكتشاف عدوي فيروس كورونا بوتيرة عالية في الخفافيش من نوعي Pipistrellus وRhinopoma غير أنه تعذرت متابعة إجراء المزيد من البحوث.

  في حين أظهرت دراسة أخري أعدها فريق هولندي نُشرت في دورية “لانست Lancet “ للأمراض المعدية، أن الإبل وحيدة السنام قد تكون مصدر فيروس كورونا الشرق الأوسط التي تستخدم في المنطقة من أجل اللحوم والحليب والنقل والسباقات، وجمع فريق البحث الهولندي 349 عينة دم من مجموعة متنوعة من الماشية بما في ذلك الإبل والأبقار والأغنام والماعز من عمان وهولندا وأسبانيا والشيلي، وأظهرت الفحوصات وجود أجسام مضادة لفيروس كورونا الشرق الأوسط في جميع العينات الخمسين المأخوذة من الإبل في عمان، بينما لم يتم العثور علي الأجسام المضادة في باقي الحيوانات.

   وثبت من أمصال أُخذت من الإبل في جزر الكناري وسلطنة عمان أنها أمصال إيجابية حاوية علي أضداد بروتينية تحديداً لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وهي أمصال كانت قد جُمِعت من الإبل لأغراض ترصدها روتينياً من الناحية البيطرية اعتباراً من منتصف عام 2012م وحتي منتصف عام 2013م، وتبيّن من اختبار الأمصال المأخوذة من 50 ناقة عمانية من نوق السباق و14.3٪ "15/105" من الإبل الأسبانية أنها تحتوي علي نسبة واحد في المائة من الأضداد البروتينية المجدّلة تحديداً لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وتشير هذه الدراسة إلي أن فيروس كورونا أو الفيروسات ذات الصلة به قد أصابت عدواها مجاميع الإبل، وربما انتقلت عدواها علي نطاق واسع بين صفوف الإبل العمانية "7".

   ولم يتم تحديد مصدر التعرض في المجتمعات المحلية في أي من البلدان المتأثرة، وعلي هذا فإنه من الممكن أن تكون الحيوانات الأليفة مثلاً والمواشي والقوارض، والطيور والحيوانات شبه المستأنسة، وأسواق الحيوانات الحية، والحيوانات البرية، والأغذية والمشروبات الملوثة، والبيئات الملوثة، مصادر محتملة للتعرض لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وبالمثل لا تتوافر الكثير من المعرفة بعوامل الخطر البيئية أو الوظيفية المتعلقة بالعدوي. وفي المملكة العربية السعودية أشارت التقارير إلي أن الإصابة بالمرض نتيجة الاحتكاك بالحيوانات بلغت 22 % من الحالات، ولكن بالنظر إلي الافتقار إلي بيانات أخري، فإن من المتعذر استخلاص أي نتائج من هذا الرقم. وتدعو الحاجة إلي معرفة المزيد عن السمات والحياة اليومية للمصابين بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وتفاصيل أكثر عن تاريخ تعرضهم بغية تحديد مصدر التعرض"8".

  وقد تزايد الحديث عن نظرية المؤامرة مؤخرًا، حتي أن أحد الخبراء صرح بأن فيروس «كورونا» غزو أمريكي إسرائيلي موجه ضد البلاد العربية لإضعافها، مضيفا أن: «إسرائيل نشرت فيروس كورونا في السعودية عن طريق الطائرات من غير طيار»، وأقترح الخبير عمل تفتيش لكل الوافدين للبلاد العربية لمعرفة مصدر المرض، ووضع خطة لعلاجه. ويشارك هذا الخبير في الرأي العديد من الكتاب في الدول العربية الذين يتبنون هذه الفكرة نظرًا للسرعة الكبيرة لتواتر ظهور الفيروسات في بلادنا في العقود الأخيرة، وهي بحق ظاهرة تستحق الملاحظة والتدقيق، وتثير الكثير من القلق والريبة، فبعد ظهور فيروس الإيدز والسارس، ثم ظهور أنفلونزا الطيور والخنازير؛ وانتهاءً بفيروس «كورونا» متلازمة الشرق الأوسط التنفُّسِية، تساءل الكثيرون عن هذا الغزو الفيروسي المتتالي لبلادنا، وعن كيفية تحور الفيروسات الحيوانية لتجد طريقها ممهدا لإصابة البشر بأمراض جديدة لم يعرفها أسلافهم"9".

واتجه البعض إلي الشك في احتمالية وجود شركات ومؤسسات دولية في قطاعات الصناعات الدوائية، ضليعة في إنتاج أنواع معينة من البكتيريا المتسببة في الفيروسات مثل أنفلونزا الخنازير، وفيروس كورونا، لأجل الحصول علي عقود بمليارات الدولارات لمحاربة الفيروس بالأدوية وشراء الكمامات، ويثبت ذلك حجم الأموال التي أنفقت علي شراء المعقمات وأدوات التنظيف وكذلك الأدوية في الأعوام الماضية التي انتشر فيها أنفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير وكورونا، لوجدنا أن المستفيد الأكبر من هذا المرض، هي شركات الأدوية ومواد التعقيم، وهناك أراء تربط بين ظهور هذه الأنواع من الفيروسات غير المعروفة من قبل، بالصراع والتنافس بين الشركات الدولية سواء تلك المنتجة للأدوية، أو تلك المنتجة للمواد الغذائية.

  وبالنظر إلي نظرية النشوء والتطور الفيروسي، فإن الفيروس قد يكون استوطن شبه الجزيرة العربية واستقر بها لفترة زمنية نتيجة بوابات الحج والعمرة أو نتيجة لبوابات تجارة الحيوانات وتحديداً الإبل، ثم وبشكل ما نتيجة القفزات المتكررة بين السلالات والعوائل المختلفة تشكل وتحور بالشكل الذي معه نتج لنا الميرس الذي نعرفه الآن، خاصة وأن نفس الفيروس ثبت وجوده عند الإبل في دول الشرق الأوسط وبعض الدول الإفريقية.

التوزيع المكاني لفيروس كورونا:

   أدي مرض “ميرس” الناجم عن فيروس “كورونا” إلي إصابة ما يزيد عن 500 شخص ووفاة 145 منذ اكتشافه في سبتمبر 2012م حتي مايو 2014م بنسبة 29 % من جملة الحالات، وزادت الحالات بعد ذلك حتي وصلت إلي 873 حالة و291 حالة وفاة في يوليه 2014م " ملحق1". وتركزت معظم الحالات في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، وبالرغم من ذلك، فقد ظهرت حالات إصابة بالمرض في آسيا وشمال أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، لكنها توصف بأنها حالات فردية.

حالات الإصابة وتوزيعها علي مستوي العالم:

  في عام 2012م، تم الإبلاغ عن رجل في الستين من عمره في الأردن أُصيب بمرض تنفسي قاتل، وكشفت التحليلات بعد ذلك أن الحالات الأولي للمرض حدثت في مجموعة من الحالات المرتبطة بالمستشفيات " في مستشفى عمومي في مدينة الزرقاء" بالأردن في نيسان/أبريل2012م. ووقعت الحالة الأولي من عدوي فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في المملكة العربية السعودية في يونيو2012م، ومنذ ذلك الحين تم توثيق حالات إضافية لعدوي فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في الأردن والمملكة العربية السعودية علي حد سواء وفي بعض البلدان في الشرق الأوسط " قطر والإمارات العربية المتحدة" وهي حالات حدثت محلياً، كما جري تحديد حالات مرتبطة بالسفر" مستورده" في كل من أوروبا" فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة "وشمال إفريقيا "تونس" كما يوضح شكل"1".

  سُجل في العالم حتي أبريل 2014م حوالي 373 حالة إصابة بفيروس كورونا منذ اكتشاف الفيروس في عام 2012م، وأظهرت الإحصائيات أن أكثر من 84 % من إجمالي الحالات المكتشفة حول العالم تم رصدها في السعودية " 313" حالة، وبلغ إجمالي عدد الوفيات بالفيروس 129 وفاة " ملحق1"، 92 حالة وفاة منها في السعودية بنسبة 71.3 % من جملة الوفيات بالفيروس في ذلك العام، بينما لم يتم تسجيل أي حالات جديدة في كل من قطر، وسلطنة عمان، والكويت، والأردن، واليمن، وتونس، وإيطاليا، وفرنسا، وبريطانيا، ولم يتم تسجيل أي حالات جديدة للفيروس في مصر بعد وفاة أول حالة مصابه به في 29 أكتوبر 2013م.

المصدر: BlankMap-World8.svgz/1/http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/1 الشروق أون لاين، 26أبريل 2014.

شكل"1" توزيع مناطق انتصار فيروس كورونا الجديد وحالات الإصابة

والوفيات به في العالم، أبريل 2014م"10".

   ويتضح من شكل"2" حجم الأعداد المصابة بفيروس كورونا والمتركزة في شبه الجزيرة العربية وعلي الأخص في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ومنهما انتشرت حالات إلي بعض دول جنوب شرق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

شكل (2) التوزيع العددي لحالات الإصابة بفيروس كورونا وطرق انتشاره في العالم خلال

الفترة من مارس 2012 حتي مايو 2014

Laidback,(2014), Map Showing the General Locations of MERS-CoV Cases on the Arabian Peninsula (April 21, 2014). http://novel-infectious-diseases.blogspot.com/


جدول"1" التوزيع العددي والنسبي لحالات الإصابة بفيروس

كورونا في العالم من أبريل 2012م حتي مايو 2014م"11"×.

الدولة

عدد الحالات

النسبة (%)

عدد الوفيات

النسبة (%)

معدل الهلاك/ لكل الف من المصابين

المملكة العربية السعودية

449

86

121

81.2

269

الإمارات العربية المتحدة

33

6.3

9

6.0

273

الأردن

9

1.7

5

3.4

556

قطر

7

1.3

4

2.7

571

المملكة المتحدة

4

0.8

3

2.0

750

الكويت

3

0.6

1

0.6

333

تونس

3

0.6

1

0.6

333

عمان

2

0.4

2

1.3

1000

فرنسا

2

0.4

1

0.6

500

ألمانيا

2

0.4

1

0.6

500

هولندا

2

0.4

-

-

-

إيطاليا

1

0.2

-

-

-

الفلبين

1

0.2

-

-

-

أسبانيا

1

0.2

-

-

-

اليونان

1

0.2

-

-

-

مصر

1

0.2

-

-

-

ماليزيا

1

0.2

1

0.6

1000

الإجمالي

522

100

149

100

285

(*) معدل الهلاك والنسب من حساب الباحثة

Centers for Disease Control and Prevention (CDC): MERS update, case definitions

    يتضح من جدول"1" وشكل"3" أن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا بلغ حتي منتصف مايو عام 2014م حوالي 522 حالة، استحوذت المملكة العربية السعودية علي 86 % من الإصابات علي مستوي العالم بعدد 449 حالة، ثم جاءت بعدها الإمارات العربية المتحدة بنسبة 6.3 % من الإصابات علي مستوي العالم بعدد 33 إصابة، أما الأردن فبلغ بها عدد الحالات نحو 9 حالات بنسبة 1.7 % من إجمالي الإصابات علي مستوي العالم، وبلغت في قطر نحو 7 حالات بنسبة 1.3 % من إجمالي الإصابات علي مستوي العالم، وفي المملكة المتحدة بلغ عدد الحالات أربعة بنسبة 0.8 %، وفي تونس والكويت بلغ العدد ثلاث حالات لكل منها، بنسبة 0.6 % من الإجمالي، وحالتان في كل من فرنسا وألمانيا وهولندا وعمان نسبة 0.4 % من الإجمالي علي مستوي العالم، وحالة واحدة في باقي الدول الموضحة بالجدول.

شكل"3" التوزيع النسبي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم، مايو 2014م.

   ومن حساب معدل الحدوث Incidence rate ([1]) كما يوضح ملحق" 1" الذي يشير إلي مدي احتمالية أو خطورة المرض، يتبين ضعف خطورة المرض حيث بلغ هذا المعدل نحو 0.007 لكل 100 ألف نسمة في مايو 2013م، بينما زاد هذا المعدل في مايو 2014م حيث بلغ 0.034 لكل 100 ألف نسمة، ونحو 0.036 لكل 100 ألف نسمة في يوليه 2014م. وإن كان نسبة الزيادة في معدل الحدوث تشير إلي ضرورة الترصد والاستعداد لأي تفشي للمرض، حيث بلغ معدل زيادة حدوث المرض نحو 385.7 % خلال عام واحد من مايو 2013م حتي مايو 2014م، أي أن معدل الحدوث للمرض تضاعف أكثر من ثلاثة مرات خلال تلك الفترة.

توزيع حالات الإصابة بفيروس كورونا علي مستوي مدن العالم:

   يلاحظ من ملحق"2" أن عدد كبير من المدن التي سجلت الإصابات بالفيروس توجد بالمملكة العربية السعودية. ويتضح من توزيع حالات الإصابة بفيروس كورونا في مدن العالم في يوليه 2014، أن أعلي عدد من الإصابات وجدت في مدينة الرياض وكان 214 بنسبة 30.7 % من إجمالي الحالات، جاءت بعدها مدينة جدة بعدد 195 حالة، وبنسبة 27.9 % من إجمالي الإصابات في المدن، ثم مدينة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة" 65 حالة" بنسبة 9.3 % من إجمالي الإصابات في المدن، وأتت بعدها مدينة الإحساء بالسعـودية "59 حالة" بنسبة 8.5 % من إجمالي الإصابات في المدن، ثم يقل عدد الحالات عن 50 حالة في باقي مدن المملكة العربية السعودية وسجلت حالة واحدة أو حالتين في باقي المدن الموضحة بملحق 2.

توزيع فيروس كورونا في شبه الجزيرة العربية:

  سجلت منظمة الصحة العالمية نحو 262 إصابة منها 93 حالة وفاة في نهاية مارس 2014 بمنطقة شبه الجزيرة العربية، وبالترتيب جاءت المملكة السعودية في المركز الأول بتسجيل 181 إصابة وبعدها الأمارات العربية المتحدة بتسجيل 50 حالة إصابة بالفيروس، وجاءت قطر في المركز الثالث بتسجيل 9 حالات وبعدها الأردن بتسجيل 5 حالات إصابة، ولم توضح المنظمة أماكن إصابة ال 17 حالة المتبقية، واكتفت بوصفها بــ »أماكن أخري» كما يوضح شكل"4".

شكل (4) التوزيع العددي لحالات الإصابة بفيروس كورونا

في منطقة الشرق الأوسط في مارس 2014م

المصدر: منظمة الصحة العالمية: مايو 2014م.

  ويوضح جدول"2" وشكل"5" الحالات الجديدة المسجلة في 21 أبريل 2014 في منطقة شبه الجزيرة العربية، ويتضح أن أكثر الحالات سُجلت في الرياض بعدد 100 حالة إصابة، يليها جدة وبلغ بها الحالات 73 حالة في 21 أبريل 2014، ثم سجلت أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة نحو 29 حالة، ويوضح الجدول المناطق التي سجلت أكثر من عشر حالات في 21 أبريل 2014، ووجدت في ثماني مناطق بإجمالي 282 حالة إصابة.


جدول "2" توزيع حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا

الشرق أوسطي في 21 أبريل "12" 2014.

المكان

الحالات

الرياض

جدة

أبوظبي

الهفوف

الشرقية

العين

حفر الباطن

المدينة المنورة

الإجمالي

عدد الحالات

100

73

29

26

17

15

11

11

282

النسبة(%)

35.5

25.9

10.3

9.2

6.0

5.3

3.9

3.9

100%

Laidback, Map Showing the General Locations of MERS-CoV Cases on the Arabian Peninsula " April 21, 2014". http://novel-infectious/diseases.blogspot.com "

مصدر بيانات الخريطة نفس مصدر جدول (2)

شكل(5) التوزيع العددي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في شبه الجزيرة العربية

والمسجلة في 21 إبريل 2014م

توزيع فيرو س كورونا في المملكة العربية السعودية:

   بلغ عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في المملكة حتي أبريل 2014م وفق بيانات وزارة الصحة السعودية نحو 244 حالة موزعة علي القطاعات والمحافظات والمدن كما يلي:

جدول"3" توزيع حالات الإصابة بفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية حسب

القطاعات الصحية خلال الفترة من سبتمبر 2012م حتي أبريل 2014م" 13".

القطاع الصحي

عدد الحالات

النسبة من الإجمالي

مستشفيات وزارة الصحة (*)

103

42.2

مستشفيات وزارة الدفاع

46

18.9

مستشفيات الحرس الوطني

30

12.3

مستشفيات القطاع الخاص

26

10.7

مستشفيات أرامكو السعودية

14

5.7

مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وجدة

13

5.3

المستشفيات الجامعية

6

2.5

مستشفيات قوى الأمن

6

2.5

الإجمالي

244

100%

"*" تشمل المصابين والإيجابيين من المخالطين.

المصدر: وزارة الصحة السعودية، فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والتوعية الصحية، 21 مايو 2014م.

  وأعلنت اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية أنه تم تسجيل الحالات في وزارة الدفاع والمستشفيات الجامعية وأرامكو السعودية والحرس الوطني والداخلية والصحة وكذلك القطاع الخاص.

  ويتضح من التوزيع بجدول"3" أن أكثر الحالات اكتشفت في مستشفيات وزارة الصحة وبلغت نحو 103 حالات بنسبة 42.2 % من إجمالي الإصابات، وأتت بعدها الإصابات في مستشفيات وزارة الدفاع وبلغت 46 حالة، بنسبة 18.9 %، ثم مستشفيات الحرس الوطني بنسبة 12.3 %، وهذا يعني أن أكثر الحالات التي سُجلت في المملكة كانت في القطاع الحكومي أكثر من القطاع الخاص كما يوضح شكل"6".

شكل"6" توزيع حالات الإصابة بفيروس كورونا حسب القطاعات الصحية في المملكة

العربية السعودية خلال الفترة من سبتمبر 2012م حتي إبريل 2014م

أما عن توزيع حالات الإصابة علي مستوي المناطق بالمملكة العربية السعودية فيمكن تقسيمها إلي أربع فئات، كما يوضحها شكل (7) وفقا لما نشرته منظمة الصحة العالمية فيما يلي (14):-

  • مناطق تتراوح فيها حالات الإصابة بين 1-2 حالة، وتوجد في مناطق الجوف والقصيم ونجران.
  • مناطق تتراوح فيها حالات الإصابة بين 3-10 حالات، وتوجد في منطقتي المدينة وعسير.
  • مناطق تتراوح فيها حالات الإصابة بين 11-50 حالة، وتوجد في منطقة مكة.
  • مناطق تزيد بها حالات الإصابة عن 50 حالة، وتوجد في منطقة الرياض والمنطقة الشرقية.

شكل (7) توزيع حالات الإصابة بفيروس كورونا بالمناطق السعودية

في منتصف إبريل 2014م

  ويلاحظ من هذا التوزيع ارتباطه إلي حد كبير بتوزيع الحجم السكاني في المناطق المملكة، فترتفع الحالات في مناطق الرياض ومكة "حيث يقترب عدد السكان في كل منهما من 7 مليون نسمة" والمنطقة الشرقية " نحو 4 مليون نسمة" والمدينة وعسير " أكثر من مليون نسمة"، بينما تقل حالات الإصابة في باقي مناطق المملكة الأقل حجماً سكانياً كما يوضح الشكل" 8".

المصدر: الجمعية الجغرافية السعودية، معلومات عن المملكة.


شكل" 8" التوزيع النسبي للسكان وفقاَ للنوع في مناطق المملكة العربية السعودية عام 2010م.

أسباب وطرق انتقال فيرو س كورونا:

  توجد العديد من العوامل التي تؤخذ في الحسبان كعوامل محفزه لظهور سلالة فيروسية جديدة والمساهمة في انتشار الفيروسات، مثل: الممارسات غير الصحية، سفر الإنسان مسافات بعيدة والتنقل بين البلدان " النقل والمواصلات"، ونقل الحيوانات من البلدان البعيدة، وقطع الغابات، وتغير الظروف المناخية. أما عن طرق انتقال الفيروس فترجع إلي استخدام أدوات المرضي وعدم استخدام المنظفات، وملامسة لحوم الإبل قبل طهوها، أو دمها أو أحشائها الداخلية، أو التعامل مع الحيوانات، وعدم استخدم الكمامات في الأماكن المزدحمة.

  وتعددت التساؤلات حول أسباب الإصابة بفيروس كورونا الجديد، فلماذا ينتشر في الشرق الأوسط بالذات، ولماذا أيضاً بالمملكة العربية السعودية؟ هل له علاقة بظروف البيئة المحلية؟ هل له علاقة بالسفر والانتقال من أجل الحج والعمرة ؟ وإذا كان كذلك، فلماذا ظهر المرض في بلدان أخري في أمريكا وآسيا؟ وهل للحيوانات وتجارتها دور في نشر المرض ؟ ولماذا أيضاً ظهرت أغلب الحالات بين العاملين في القطاع الصحي؟ وفيما يلي التعرف علي بعض العوامل التي تساهم في انتشار فيروس كورونا الشرق الأوسط.

الظروف المناخية:

  يوجد فيروس كورونا الجديد في كل الظروف المناخية لكن البيئة الأنسب له هي البيئة الباردة الجافة، لذلك نجد أنه ينشط في فصلي الربيع والخريف كما سيتضح عند دراسة موسمية المرض.

  فقد تبين من دراسة لفان دورمالين" van Doremalen" وآخرون" 2013م" أن فيروس كورونا في منطقة الشرق الأوسط ينتشر في ظل ظروف بيئية مختلفة من الحرارة والرطوبة، فالبيئة الباردة الجافة هي أكثر البيئات التي تساعد علي الانتشار، ومع ذلك يوجد أيضاً في ظل الظروف البيئية الحارة والرطبة، وقد حدد " البيئة الأنسب" بنحو 20 ه م و 40 % رطوبة نسبية، كما يوجد أيضاً في ظل بيئتين أحدهما حرارة مرتفعة ورطوبة منخفضة" 30 ه م و 30 % رطوبة نسبية"، والأخري في ظل حرارة مرتفعة ورطوبة مرتفعة أيضاً " 30 ه م و 80 % رطوبة نسبية" " 15".

دور السفر والتحركات البشرية:

  قد تم تسجيل حالات إصابة في عدة دول من بينها الأردن ولبنان ومصر والولايات المتحدة إلا أن غالبية المصابين كانوا قد زاروا السعودية أو عملوا فيها، وحُلِّلت البيانات المتعلقة بخطوط سير الرحلات الجوية في جميع أنحاء العالم والبيانات المدوّنة سابقاً في عام 2012م عن رحلات الحجاج لأداء فريضة الحج، للتنبؤ بتحركات مغادرة السكان من الدول مصدر الفيروس " المملكة العربية السعودية، الأردن، قطر والإمارات العربية المتحدة" واحتمال انتشار فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في أرجاء العالم كافة.

  وأشارت التقديرات إلي أن نسبة 65.1 ٪ من الحجاج الأجانب يفدون من بلدان منخفضة الدخل وأخري من الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط، وهؤلاء ممكن أن ينشروا الفيروس في بلادهم خاصة في تلك البلاد التي تتدني الرعاية الصحية بها وينخفض فيها الإنفاق الصحي كما يوضح شكل"9"، وسلّط الباحثون الضوء علي أن النتائج قد تكون مفيدة في توجيه جهود الترصد والتأهب وتركيزها في البلدان المعنية "16".

    * الدول مصدر الفيروس" المملكة العربية السعودية، الأردن، قطر والإمارات العربية المتحدة".

  ** حجم الدائرة يمثل حجم الإنفاق الصحي في كل دولة.

شكل"9" أعداد الحجاج والمغادرين جوا من دول مصدر فيروس كورونا

الشرق الأوسط خلال الفترة من يونيه إلي نوفمبر عام 2012م.

  ووصل عدد الحالات المؤكدة مخبرياً حتي6 يونيو 2012م إلي نحو 55 حالة منهم 31 حالة وفاة، وفقا للتقارير الواردة من فرنسا والإمارات العربية المتحدة، وتونس، والمملكة العربية السعودية، وقطر، والأردن، وإيطاليا، وألمانيا، وبريطانيا وأيرلندا الشمالية، وفي المملكة العربية السعودية تم الإبلاغ عن 40 إصابة و25 حالة وفاة. وكانت الحالات الخمس والخمسون جميعاً تتعلق بأشخاص مقيمين في الأردن وقطر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة أو لأناس لهم تاريخ من السفر إلي تلك البلدان أو اختلاط مباشر مع مسافرين إليها "17".

  ولكن أثبتت بعض الدراسات من تتبع بعض الحجاج في 5 نوفمبر 2013م، وجود امرأتان إحداهما 61 عاماً والأخري 50 عاماً أصيبتا خلال الحج بضيق في التنفس وكانتا مقيمتان في نفس الغرفة وتم شفائهما وهم من بين 113 في نفس الرحلة، ولم يثبت أي إصابة بينهم.

دور الحيوان:

   للحيوانات دور كبير في نقل الأمراض وانتشارها بين البشر، خاصة الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وقد سبق ذكر دور الخفافيش في نقل فيروس كورونا في جزء خاص عن مصدر الفيروس في بداية البحث، وقد تمكن فريق طبي مشترك من وزارة الصحة السعودية مع جامعة كولومبيا الأمريكية ومختبرات «إيكو لاب» الصحية الأمريكية في دراسة حديثة من عزل فيروس «كورونا الشرق الأوسط» المسبب للالتهاب الرئوي الحاد من إحدي العينات من الخفافيش بالمملكة، وذكرت الدراسة أن فحص «البلمرة» الجزيئية الخاص بالفيروس قد أجري علي عينات جري جمعها من 96 خفاشاً حياً تُمثل سبع فصائل مختلفة، وأيضاً علي 732 عينة من مخلفات الخفافيش في المناطق التي سجلت فيها حالات مؤكدة للمرض في السعودية، وأضافت أن عينة واحدة من خفاش حي آكل للحشرات أظهرت وجود تركيبة جينية مطابقة 100 % لفيروس «كورونا الشرق الأوسط»، كما أظهرت الدراسة أيضاً وجود فيروسات متعددة أخري من فصيلة كورونا في 28 % من العينات التي تم فحصها. ويشير التسلسل الجيني لعدد صغير من جينومات فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية أنه ذو صلة وثيقة للغاية بفيروس عثر عليه في الخفافيش، غير أنه لم يتم استفراد أي فيروس كورونا مسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية من الخفافيش ولم تخلص أية دارسات وبائية إلي وجود صلة بين الحالات المرضية والتعرض لهذه الحيوانات"18".

   أما عن دور الإبل، فأعلن وزير الزراعة بالمملكة العربية السعودية تسلم نتائج حديثة من وزارة الصحة تشير إلي وجود الفيروس في الجهاز التنفسي للإبل، ودعت الوزارة المخالطين للإبل إلي عدم الاقتراب المباشر من الإبل ووضع كمامات واقية وضرورة غسل اليدين بالصابون قبل وبعد ملامسة الإبل. أما السؤال الحاسم الذي لا يزال يتعين الإجابة عليه فهو، ما هي حالات تعرض الإنسان وأنشطته التي تجعله في تماس مع الفيروس وتسفر عن إصابته بعدواه؟، ويلزم التعجيل في الإجابة عن هذا السؤال من أجل الاستنارة في اتخاذ تدابير تحول دون انتقال عدواه إلي الإنسان.

وتكمن الإجابة عن هذا السؤال فيما يلي:

  لقد تبين من دراسة أن فيروس كورونا الشرق الأوسط تم رصده قبل عام 2012م" قبل أن تُسجل حالات بشرية" بين الإبل " الجمال العربية" في كل من أفريقيا وشبه الجزيرة العربية وثبت ذلك في العينات التي تم جمعها من " تونس، إثيوبيا، نيجيريا، قطر، الأردن، مصر، عمان، جزر الكناريا، و السعودية" خلال الفترة من 2009 – 2011م، وأكدت تلك الدراسة اكتشاف فيروس كورونا أو شبيه لفيروس كورونا بين الجمال العربية في تاريخ أقدم من ذلك يرجع إلي عام 1992م في المملكة العربية السعودية وفي عام 2003م في الإمارات العربية المتحدة. ويوضح شكل" 10" البلاد التي ينتشر بها هذا الفيروس بين الجمال، وتلك التي سجلت حالات بشرية، مما يدل علي أن الفيروس إنتقل من الإبل إلي البشر"19".

Chantal,B.E.M., et al. 2014 : Geographic Distribution of MERS Coronavirus among

Dromedary Camels, Africa, Emerging Infectious Diseases ,Vol. 20, No. 8, August 2014: 1370- 1374.

شكل" 10" توزيع الدول التي ينتشر بها فيروس كورونا الإبل والتي ظهر بها فيروس كورونا البشر.

  ويبقي سؤال آخر لماذا ظهرت الحالات البشرية في شبه الجزيرة العربية ولم تظهر حالات في أفريقيا؟ والإجابة ربما ترجع إلي الاختلاف الديموغرافي وبعض الممارسات المحلية، وأيضا اختلاف الجينات الوراثية للسلالة الفيروسية.

طبيعة الوظيفة:

   متوقع أن تكون الحرفة أو الوظيفة لها دور في الإصابة بالفيروس أو في نشر المرض، فالأكثر عرضة للفيروس هم، العاملون في رعي الإبل، وكذلك العاملون في القطاع الصحي بطبيعة الاحتكاك مع المصابين، لكن يبدو أن الخطر الأكبر هو الخوف من أن تتحول متلازمة الشرق الأوسط التنفسية " فيروس كورونا" إلي وباء عالمي سيكون عبر العاملين في قطاع الرعاية الصحية أنفسهم الذين يجوبون العالم، حيث يتم توظيف الأطباء والممرضين من شتي أنحاء العالم من مانيلا بالفلبين شرقاً وحتي هيوستن بالولايات المتحدة غربا في وظائف بالمملكة العربية السعودية التي تم رصد فيروس كورونا للمرة الأولي بها عام 2012م، كما ذكر الخبير في الأمراض المعدية الدكتور آميش أدالجا من المركز الطبي لجامعة بيتسبرج “بهذه الطريقة قد ينتشر فيروس كورونا في أنحاء العالم، مع تأكيد وجود حالتي إصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة كليهما من العاملين في قطاع الرعاية الصحية وقد أصيبا بالمرض بعد فترة قصيرة من مغادرة عملهما في مستشفيات سعودية والتوجه إلي بلادهم. كما قالت منظمة الصحة العالمية إن ثلث حالات الإصابة بفيروس كورونا التي تم علاجها في مستشفيات مدينة جدة بالسعودية كانوا من بين العاملين في القطاع الصحي.

  ويتوقع خبراء - إنه بسبب زيادة توظيف هؤلاء الأطباء والممرضين الأجانب في السعودية في السنوات القليلة الماضية- بوجود فرص كبيرة لانتقال فيروس كورونا عبر هؤلاء الموظفين عندما يعودون إلي بلادهم.

العادات غير الصحية:

  تساهم بعض العادات والممارسات غير الصحية في نشر العديد من الأمراض، خاصة فيما يتصل بالنظافة العامة سواء نظافة الملبس أو المأكل أو المشرب، فالحرص علي عدم استخدام أدوات الغير – مثل المناشف وفرش الأسنان وغيرها- يساهم في التخلص من العديد من الأمراض والعكس فاستخدام الأدوات الشخصية للغير تساهم في انتقال الميكروبات والفيروسات بين البشر.

  فإنتقال فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، يتم غالباً عبر الاختلاط المباشر بالمصابين، والرزاز المتطاير من المريض أثناء السعال أو العطس، إضافة إلي لمس أدوات المريض ثم لمس الفم أو الأنف أو العين، كذلك عن طريق لمس الحيوانات المصابة والمحتمل إصابتهم بالفيروس كالإبل، لذلك يوصي بإتباع طرق للتعامل معها، في ظل وجود الاحتمال القائم لانتقال الفيروس من خلال الحيوانات خصوصاً بعدما عُرف أن نفس الفيروس يوجد عند الإبل، وربما قد تساهم بعض العادات الغذائية في نشر المرض كأكل اللحوم أو الكبد النيئ أو غير المطهي طهياً جيداً.

  ويبقي الفيروس مقيداً جغرافياً بشبه الجزيرة العربية إذا ما قورن بغيره، ولا نغفل أن الدليل الواضح علي إنتقال هذه السلالات هي من إنسان إلي إنسان، ولكن هذه ليست مستدامة ومن المرجح لدي البعض أن الإنسان قام بالفعل بنقلها إلي الإبل وتحورت وأصبح التكرار دورياً ومقيداً ثم حدثت معه قفزات متعددة ذات صلة من الخفافيش إلي الإبل أو العكس بالعكس. عموما ما زال البحث مستمر لإثبات أن الفيروس قد انتقل من الحيوان إلي الإنسان، أم من الإنسان إلي الحيوان"20".

بؤر فيروس كورونا ودليل التركز:

    يتضح من خلال توزيع فيروس كورونا الجديد علي مستوي العالم والشرق الأوسط، أن الإصابة تتركز في منطقة شبه الجزيرة العربية، خاصة في المملكة العربية السعودية التي يوجد بها أكثر من 85 % من إجمالي حالات الإصابة، ونحو 80 % من إجمالي حالات الوفاه بالفيروس، أما داخل المملكة فيتضح أن منطقتي الرياض ومكة هي أكثر الجهات المنكوبة، والتي سجلت حالات مرتفعة داخل المملكة بالإضافة إلي منطقة الإحساء. أما عن بؤرة المرض في المملكة فكانت في مدينة جده التي اكتشف فيها المرض في سبتمبر 2012م، ثم انتشر بعد ذلك في باقي المملكة والدول الأخري.

    ومن حساب دليل التركز أو التوطن الذي يستخدم في البحث لتقدير مثالية أو عدالة توزيع متغير ما بالنسبة لعنصر آخر، يتضح من ملحق"2" أنه لا يوجد تركز عالي للإصابات داخل إحدي الدول مقارنة بتركز السكان فيها.

الفئات السكانية المستهدفة بالإصابة:

  يقصد بالفئات السكانية المستهدفة، أكثر فئات السكان تعرضاً للإصابة بالمرض وفقاً للعمر والنوع والحالة الاجتماعية والاقتصادية والوظيفية.

التوزيع العددي والنسبي حسب النوع والعمر:

  والهدف معرفة إذا كان المرض يصيب الذكور أكثر أم الإناث، وماهي الفئات العمرية الأكثر إصابة وتعرض لخطر الوفاة بالمرض؟. فقد أكدت نتائج الفحوصات المخبرية في المملكة العربية السعودية لحوالي 1939 كعينة من المرضي المشتبه بإصابتهم ومن مخالطيهم في يونيو 2013م، وقوع 40 حالة إصابة بفيروس كورونا، وكان العمر المتوسط للمصابين هو 58 عاما ً" 14-94 سنة" وحوالي 30 منهم" 70 %" كانوا من الذكور"21".

  كما أبلغت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عن 15 حالة جديدة مؤكدة مختبرياً للإصابة بالعدوي ليصبح مجموع عدد حالات الإصابة بها 94 حالة في أغسطس 2013م، منها سبع وأربعون حالة" 50 ٪" أودت بحياة المصابين بها. وبلغ عدد الذكور الذين تأكدت إصابتهم بالعدوي خمسة وخمسين حالة " بنسبة 61 ٪" من أصل الحالات المؤكدة البالغ عددها 90 حالة والتي حُدِّد فيها جنس المُصاب، فيما بلغ متوسط العمر في الحالات المؤكدة المعروفة السن 50 عاماً " 22".

شكل (11) توزيع حالات الإصابة بفيروس كورونا وفقا لفئات العمر

والنوع علي مستوي العالم في فبراير 2014م.

Mackay, I. M.,2014 : MERS-CoV: Healthcare worker numbers are spiking... epidemiology,HCWs, Healthcare workers, MERS, MERS- CoV,14 April, 2014.

  ويؤكد شكل" 11" صحة ما سبق في أن المرض يستهدف الذكور أكثر من الإناث، وأن الفئات العمرية المعرضة للإصابة تتراوح ما بين 30-80 سنة، ولكن أكثر الفئات العمرية إصابة هي ما بين 50-59 سنة. وأن من يتعرضون لخطر الوفاة بالمرض هم كبار السن ومن لهم تاريخ مرضي وقلة مناعة.

مثل الحالة التي حدثت في مرفق للرعاية الصحية بالإمارات العربية المتحدة، وبلغ عمر الحالة 83 عاماً، وقد أُصِيب بها شخص مقيم في الإمارات العربية المتحدة ليس لديه تاريخ في السفر أو مخالطة حالات أخري مؤكدة، وكان المُصاب يعاني من مرض خبيث، وقد أُدخِل المستشفي في أبو ظبي إثر إصابته بأعراض تنفسية في 6 تموز/ يوليو 2013م، ولُوحِظ أنه كان يمتلك مزرعة يربي فيها مجموعة متنوعة من الحيوانات وكثيراً ما كان يزورها، وفي 10 تموز/ يوليو 2013م ثبت اختباره إيِجابياً بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في عيّنات أُخذت من جهازه التنفسي السفلي والعلوي، وتدهورت حالته وأُصِيب بمتلازمة ضيق التنفس الحادة ولقي حتفه علي أثرها.

   وأجرَت كذلك وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية تحليلاً لسبعة وأربعين فرداً من المصابين بحالات مرضية مؤكدة مختبرياً من عدوي فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية المبلغ عنها في الفترة الواقعة بين 1 أيلول/ سبتمبر 2012م و15 حزيران/ يونيو 2013م، والتي شملت حالات نجمت عن الوباء الذي اندلع في مستشفي الإحساء، وبلغت نسبة إصابة الذكور بالحالات مقارنة بالإناث 3.3 حالة للذكور تقابلها حالة واحدة للإناث، وبلغت معدلات الإصابة بحالات مراضة وخيمة مقترنة بعدوي الفيروس بنسبة 96 ٪ من الحالات المؤكدة، فيما بلغ معدل الوفيات بين صفوف المرضي المصابين بحالات مراضة وخيمة مقترنة بعدوي الفيروس مستويات مرتفعة بنسبة 60 ٪ "23".

التوزيع العددي حسب القطاع الوظيفي:

  برغم وضع تدابير الوقاية من العدوي ومكافحتها موضع التنفيذ وعزل المرضي عن الآخرين، فإن العاملون في قطاع الصحة هم الأكثر عرضه للإصابة بالفيروس، فقد أُبلِغ عن وقوع أربع حالات ثانوية بين صفوف العاملين في مجال الرعاية الصحية كانوا قد تعرضوا للمرض، أُصِيب اثنان منهم بأعراض بسيطة ولم يُبدِ الآخران أعراض الإصابة بالمرض. كما أُبلِغ عن حالتين اثنتين في منطقة العسير بالمملكة العربية السعودية، كانتا كلتاهما قد خالطتا سابقاً حالة مؤكدة، وأصابت حالة رجلاً مسناً عمره 66 عاماً من منطقة عسير، وكان يعاني من حالة صحية مبهمة ولقي حتفه من جراء الإصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. ووقعت حالتان ثانويتان أصابت إحداهما شاباً من أسرة يبلغ عمره 26 عاماً فيما أصابت الأخري عاملاً في مجال الرعاية الصحية يبلغ من العمر 42 عاماً، وكلاهما أبديا أعراضاً خفيفة للإصابة بالمرض ولم يلزم إدخالهما المستشفي"24".

ويبدو أن معظم المتوفين بالفيروس من الفئات العمرية المتقدمة أو من المصابين بأمراض مزمنة أو الذين يعانون من مشاكل صحية، وأغلبهم أيضا ً من العاملين في قطاع الصحة، كما يبدو أن معظم المصابين من الذكور وأحياناً النسب تكون متقاربة بين الذكور والإناث.

  ويتضح من شكل" 12" أن أغلب الإصابات بين العاملين في قطاع الصحة كانت واضحة خلال الفترة من أبريل 2013م وحتي مارس 2014م، ولم تظهر إصابات بين العاملين في القطاع الصحي خلال الفترة الأولي من اكتشاف المرض في عام 2012م" 25".Mackay , I. M.,2014 

شكل" 12" توزيع حالت الإصابة بفيروس كورونا بين العاملين في قطاع الصحة

من إجمالي المصابين في العالم خلال الفترة من مارس 2012م- مارس 2014م.

موسمية الإصابة:Seasonality

  يتبين من توزيع حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال السنوات 2012م و2013م و2014م أن حالات الإصابة تزداد خلال فصلي الربيع والصيف ويكاد يختفي المرض في فصلي الخريف والشتاء، فيما عدا فترة الحج التي تتجمع فيها أعداد كبيرة من السكان، ويظهر من شكل" 13" أن عدد الحالات خلال عام 2013م كانت موزعة علي شهور السنة، ولكن كانت الحالات أكثر خلال فصلي الربيع والصيف، بينما كانت حالات الإصابة قليلة خلال ذلك العام مقارنة بعام 2014م الذي تركزت فيه حالات الإصابة خلال فصل الربيع " مارس- أبريل- مايو" خاصة في شهر أبريل، في حين سُجل أكبر عدد من الحالات في عام 2013م في شهر سبتمبر، بينما سُجلت أكبر الحالات في شهر مارس عام 2012م. وهي فترة انتقالية بين الشتاء والصيف وتلك الشهور يقل بها معدلات الرطوبة النسبية وكميات الأمطار عن فصل الشتاء، وتتزامن معها أيضاً هبوب الرياح الجنوبية الشرقية الحارة والمتربة علي المملكة والتي يترتب عليها أخطار صحية جسيمة.

ويؤكد ذلك أيضاً زيادة حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا من أبريل إلي يوليو 2014م زيادة كبيرة وملحوظة كما يوضح شكل" 14".

شكل"13" توزيع حالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا خلال شهور

السنة للأعوام2012م و2013م و2014م.

مصدر البيانات ملحق(1)

Mackay , I. M.,2014

شكل"14" الحالات الجديدة المسجلة بفيروس كورونا في شهور السنة خلال الفترة

من فبراير 2013م حتي يوليه 2014م.

ومن توزيع الحالات علي الأسابيع والأيام كما يوضح شكلي" 15، 16" أن قمة الإصابة كانت في الأسبوع الثاني من شهر إبريل 2014م في اليوم 14 /15، وكان هذا يمثل قمة الإصابة سواء في انتشار جدة الذي حدث في أبريل 2014م أو في انتشار الإحساء الذي حدث في أبريل 2013م.

شكل"15" متوسط عدد الحالات المصابة المؤكدة بفيروس كورونا والمعدل التراكمي للحالات

كل إسبوع خلال الفترة من 19 مارس 2012م 7 يوليه 2014م.

Mackay , I. M.,2014

شكل"16" عدد الحالات المسجلة والمؤكدة بفيروس كورونا / في اليوم خلال الفترة

من 22 مارس 2014م 14 يوليه 2014م.

Mackay , I. M.,2014

الوفيات الناجمة عن فيرو س كورونا:

  أظهرت بعض الآراء والتقارير حالة من الإضطراب والخوف وسط تزايد المخاوف من تطور الفيروس، وبرغم أن الفيروس ليس مميتاً بالضرورة، فيقدر الخبراء عدد المتوفين بنحو ثلث المصابين به، ولكنها نسبة لا يستهان بها وتشير إلي خطورة المرض.

بلغ إجمالي حالات الوفاة بفيروس كورونا الجديد نحو 291 حالة وفاة منذ اكتشاف المرض في سبتمبر 2012 حتي يوليه 2014، بمعدل وفاة 333 لكل ألف من المصابين، مما يعني أن ثلث المصابين معرضون للوفاة، وربما يزيد المعدل عن 33 % في بعض الفترات والمناطق لأسباب عديدة. وكان أعلي معدل للوفاة بالفيروس خلال الفترة الموضحة بملحق" 1" في مايو 2013م، وبلغ نحو 600 لكل ألف من المصابين، مما يعني وفاة 60 % من المصابين وهو معدل مرتفع ومخيف، أما أقل معدل فكان في مايو 2014م وبلغ 285 لكل ألف من المصابين، وهذا يعني أن 28 % من المصابين قد ماتوا في ذلك الشهر.


شكل"17" التوزيع الحجمي والنسبي لحالات الإصابة والوفاة بفيروس

كورونا في المملكة العربية السعودية في أكتوبر 2013م.

  ويوضح شكل" 17" التوزيع الحجمي والنسبي للإصابة بفيروس كورونا والوفيات الناجمة عنه في مناطق المملكة العربية السعودية في أكتوبر 2013م وكما يتضمن جدوٍل"4" ويتضح أن نسبة الوفيات، تعدت ثلث المصابين وبلغ معدل الوفاة في كل من المنطقة الشرقية "41 %" من إجمالي المصابين، وفي مكة المكرمة " 62.5 %"، والمدينة المنورة" 42.9 %"، والقصيم" 100 %" من إجمالي المصابين. كما يوضح شكل" 18" التوزيع النسبي للإصابات والوفيات بفيروس كورونا في مدن العالم وكانت أعلي نسب للوفيات بالفيروس توجد في وادي الدواسر والقصيم بالمملكة العربية السعودية ودبي بالإمارات العربية المتحدة، ومسقط في عمان، وكوالامبور في ماليزيا.


جدول "4" التوزيع العددي لحالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا في مناطق

المملكة العربية السعودية في أكتوبر 2013م.

المنطقة

الرياض

المطقة

الشرقية

مكة

المكرمة

المدينة

المنورة

عسير

القصيم

الإجمالي

عدد الحالات

42

58

8

7

7

3

125

عدد الوفيات

12

23

5

3

1

3

47

معدل الوفاة

28.5

39.6

62.5

42.9

14.3

100

37.6

شكل (18) التوزيع النسبي لحالات الإصابة والوفيات بفيروس

كورونا في مدن العالم عام 2014م

مصدر البيانات : ملحق (3)

.WHO, 2014: MARS, Coronamap -

   أما عن معدل الوفاة أو الهلاك علي مستوي الدول- وهو يشير إلي مدي خطورة المرض علي حياة السكان- فكان أقلها في المملكة العربية السعودية وبلغ 269 لكل ألف من المصابين، في حين وجد أعلي معدل في عمان وكان 1000 لكل ألف، ويرجع ذلك لحالة التأهب والترصد للمرض في المملكة لأنها تمثل بؤرة انتشار المرض. كما يلاحظ تفاوت معدل الهلاك بفيروس كورونا علي مستوي المدن، وعموما يرتفع في أغلب المدن خارج منطقة الشرق الأوسط، ويرتفع أيضا في بعض مدن المملكة كما في القصيم ووادي الدواسر، بينما كان منخفض في حفر الباطن كما يوضح شكل"19".

شكل" 19" توزيع معدل الهلاك بفيروس كورونا في مدن العالم عام 2014م

" المعدل لكل ألف من المصابين".

مصدر البيانات : ملحق" 3 ".

استراتيجيات مكافحة فيرو س كورونا:

  حتي الآن، لا يتوفر أي تطعيم أو لقاح يقي من الإصابة بفيروس كورونا، وتعد الأدوية المستخدمة مسكنه فقط، وتهدف في الغالب إلي خفض درجة حرارة المريض مع استخدام الوسائل المدعمة للتنفس. وإن كان قد تم التوصل مبدئياً إلي لــــقاح أولي واقي من الفيروس من شركة نوفا فكس، ولكن لا زال في مرحلة الاختبارات الأولية، وقد أعلنت جامعة «ماريلاند»، وشركة «نوفا فاكس»، أن لقاحاً تجريبياً مُقترحاً لمحاربة فيروس «كورونا»، المُسبّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، نجح في وقف العدوي في الدراسات المعملية وأظهر اللقاح نتائج إيجابية في التجارب علي الحيوانات، ويأمل الباحثون أن يقود استمرار البحث في نهاية المطاف إلي اختباره علي الإنسان. ومن هنا يجب التعرف علي الاستراتيجيات والإجراءات المتبعة لمكافحة المرض والوقاية منه.

إجراءات الأمانــة العامة لمنظمة الصحة العالمية المتخــذة للتصــدي لفيــروس كورونــا المســبب لمتلازمــة الشــرق الأوســط التنفسية"26" :-

أ - عملـت الأمانـة عـن كثــب مـع الـدول الأعضــاء ومراكز الاتصـال الوطنيـة المعنيــة بـاللوائح الصـحية الدوليــة والجهات الشريكة عقب ظهور فيروس كورونا المستجد في عام2012م، منــذ ذلــك الحــين، لرصــد الوبــاء والتصــدي لــه فــي إطــار اللــوائح.

ب- تــوفير المعلومــات وتقيــيم المخــاطر وتقــديم الإرشــادات، وشــارك مكتــب المنظمــة الإقليمــي لشــرق المتوســط فــي جميــع الأنشطة المتصلة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

ج - قدمت الأمانة الدعم المباشر إلي الدول الأعضاء وخصوصاً من خلال الأنشطة التالية: تقصي الحالات الجديـــدة وتعزيـــز أنشـــطة الترصـــد والممارســـات المختبريـــة و تنفيـــذ إجراءات إدارة المخـــاطر البيولوجيـــة، وأخـــذ العينـــات وجهود الوقاية من العدوي ومكافحتها وتقديم التدريب والتوجيهات للتدبير العلاجي السريري لحالات العدوي بفيروس كورونا وحالات العدوي المشتبه فيها، ونشرت منـذ بـدء ظهـور الوبـاء البعثـات فـي البلـدان لـدعم وزارت الصـحة فـي ســعيها إلــي تقصــي الوبــاء ووضــع البروتوكــولات والخطــط للتصــدي لفيــروس كورونــا وتكييفهــا فــي ســياق بنــاء قــدرات مستدامة في مجال الإنذار والتصدي بموجب اللوائح. 

د - الترصــد العــالمي لفيــروس كورونــا بغيــة الكشــف المبكــر عــن التغييرات فــي وضــع الفيــروس الوبائي، وتقصي الحـالات والتبليـغ عنهـا وتواصـل إتاحـة عمليـات تقيـيم المخـاطر والمعلومـات علـي الصـعيد العـالمي بســــرعة عبــــر موقــــع معلومــــات الأحــــداث لمراكز الاتصــــال الوطنيــــة المعنيــــة بــــاللوائح الصــــحية الدوليــــة والصــــفحة المخصصــة للأخبــار عــن فاشــيات الأمــراض الأخــري والنشــرات الصــحفية والتقــارير، كمــا حــدثت بانتظــام التوجيهــات بشأن السفر الدولي والصحة بما فـي ذلـك النصـائح والمعلومـات الخاصـة المتصـلة بـالعمرة والحـج والنصـائح بشـأن ترصد البلدان التي يرجع إليها الحجاج.

ه - تلتــزم الأمانــة بالأنشــطة القائمــة علــي التعــاون لتقصــي الوبــاء وتــدبيره العلاجــي، وقــد عملــت عــن كثــب مــع الدول الأعضاء المتضررة من الوباء والجهات الشريكة في مجال اختلاط البشـر بالحيوانـات بمـا فيهـا منظمـة الأمـم المتحدة للأغذية والزارعة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، كما نشطت أيضا خلال آليـات تعاونيـة أخـري مثـل الشــبكة الدوليـــة للســلطات المسئولة عـــن ســلامة الأغذيـــة.

و - نســقت الأمانــة الشــبكات التقنيــة والشــبكة العالميــة للإنــذار مــن أجــل إمــداد الدول الأعضاء بحــدوث الفاشــيات ومواجهتهــا بموارد دولية إضافية، وفي يونيه 2013م استضاف المكتب الإقليمــي للمنظمة بشــرق المتوســط اجتماعــات لتشــاور خبراء الصــحة والبــاحثين فــي مجــال الصــحة العموميــة بشــأن فيــروس كورونـــا، وأتيحـــت النتـــائج العلميـــة مـــن خـــلال تحـــديثات صـــفحات الإنترنـــت العموميـــة وشـــبكات الخبراء.

ز- أدت التحريات في عدة بلدان إلي اكتشاف فيـروس كورونـا المسـبب لمتلازمـة الشـرق الأوسـط التنفسـية في الجمال، ويـرتبط عـدد مـن الجمـال بحـالات عـدوي بشـرية مؤكـدة، مـا يـدل علـي أن الجمـال تعد مسـتودعاً للفيـروس، ومن ثم تنشأ الحاجة الملحة إلي مواصلة البحث من أجل فهم كيفية انتقال الفيروس من الإبل إلي البشر.

  وقد أوصت منظمة الصحة العالمية باتخاذ الاحتياطات اللازمة للتصدي للمرض وتشمل ما يلي"27":-

أولا: الإحتياطات العامة:

التوعية بضرورة اتباع العادات الصحية السليمة.

  اتخاذ الاحتياطات القصوي أثناء التعامل مع لحم الإبل النيئ : فبناءً علي نصائح الخبراء، يجب تجنب لحم الإبل النيئ وكبدها وحليبها غير المغلي، كما يجب الابتعاد عن الإبل المريضة، ويمكن تناول لحم الإبل المطهي، وحليبها المغلي.

  ج- العمل مع خبراء القطاع الطبي بهدف إيجاد حل فعال للحد من انتشار الفيروس، بما في ذلك تعيين مجلس طبي استشاري مستقل.

د- تخصيص مستشفيات كمراكز لمكافحة فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

ثانياً: توصيات بشأن الوقاية من العدوي في مرافق الرعاية الصحية:

  1.   تثقيف العاملين في الرعاية الصحية، والمرضي، والأسر، والزوار، وتزويدهم بالمعلومات، وتوعيتهم بشأن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية للتأهب للحالات.
  2.   إنشاء نظام ترصد لكشف الحالات يغطي، في الحد الأدني؛ الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا في أقسام الطوارئ والعيادات المتنقلة، وحالات الالتهاب الرئوي الشديد في وحدات العناية المركزة، والالتهاب الرئوي المكتسب في المستشفيات.
  1.   إنشاء نظام للاختبارات المعملية للحالات المشتبه بها.
  1.   إقامة نظام للكشف والعزل باستخدام التدابير الوقائية المتعلقة بالمخالطة.

هـ-  تدريب موظفي المختبرات ومكافحة العدوي.

و- وضع خطة علي مستوي المستشفيات بحيث تكون إدارة المستشفي " بما في ذلك دائرة الاتصالات المؤسسية" جاهزة للكشف المحتمل عن الحالة الأولي.

ثالثاً : توصيات بشأن الوقاية من العدوي من الحيوانات:

  دعم الدارسات السابقة والجارية والمزمعة المتعلقة بالحيوانات، بشأن استخلاص العينات من الحيوانات وإخضاعها للاختبارات في المنطقة للتحقق من وجود فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في الأنواع الحيوانية المختلفة.

  جمع البيانات عن الأعداد والأنشطة التجارية المتعلقة بالحيوانات " بما في ذلك الأنواع الدخيلة" بغية الكشف عن أية تحولات حديثة وقعت خلال فترة السنة والنصف إلي الثلاث سنوات الماضية.

ج- تسجيل واقتسام المعلومات حول أية تحولات حديثة في أنماط الأمراض الحيوانية أو بشأن الأحداث غير العادية كالتحولات الإيكولوجية أو البيئية المتعلقة بالتفاعل بين الإنسان والحيوان والبيئة " مثل أنماط الري والزارعة".

طرق الوقاية من فيروس كورونا بإتباع العادات الصحية السليمة:

  • المداومة علي غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخري، خصوصاً بعد السعال أو العطس.
  • استخدام المناديل عند السعال أو العطس، ثم التخلص منها في سلة النفايات، ومن ثم غسل اليدين جيداً، وإذا لم تتوافر المناديل فاستخدم أعلي الذراع وليس اليدين.
  • تجنب ملامسة العين والأنف والفم باليدين قدر المستطاع، لأنهما يمكن أن تنقلا الفيروس بعد ملامستهما للأسطح الملوثة به.
  • ارتداء الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام، خصوصاً أثناء الحج والعمرة.
  • المحافظة علي النظافة الشخصية مع الحرص علي نظافة الأسطح والأرضيات.
  • الحفاظ علي العادات الصحية الأخري مثل «التوازن الغذائي، والنشاط البدني، والحصول علي قسط كافٍ من النوم»، ما يساعد علي تقوية مناعة الجسم.

  وأخيرا يجب علي كل دولة من الدول التي ظهر فيها هذا الفيروس بين البشر أو الإبل إتباع إستراتيجية واضحة ومحدده وخطة وطنية لمكافحة المرض والوقاية منه، تكون مبنية في الأساس علي المشاركة بين الأطباء والاستشاريين المتخصصين وكافة الجهات المعنية بذلك، لتكوين فرق عمل من عدة جهات لإدارة الأزمة، مثل الفرق البحثية والإحصائية العلمية والكشفية لمتابعة لخط سير المرض مع الفرق التوعوية والتثقيفية والإعلامية.


الخلاصة:

  خلصت الدراسة إلي أن فيروس كورونا الشرق الأوسط هو من الفيروسات المتحورة المشتركة بين الإنسان والحيوان، ويوجد ترجيح كبير علي أن الإبل هي التي نقلت هذا الفيروس إلي الإنسان ثم تحور هذا الفيروس وانتقل بين البشر، بسبب وجود أدلة تشير إلي وجود نفس الفيروس بين الإبل، لكنه لم يتم التأكد بعد من انتقاله من الإبل إلي الإنسان أو العكس. وتبين من الدراسة أن المرض انتشر بصورة أساسية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن، لكن نحو %86 من الإصابات وحوالي %80 من الوفيات الناجمة عنه، وجدت في السعودية، كما ظهر بصورة فردية في بعض الدول مثل تونس وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية ومصر وعمان وبعض دول جنوب شرق آسيا. وبالتالي فتعد المملكة العربية السعودية هي بؤرة لفيروس كورونا، وتبين من التوزيع وجود وبائيين كبيرين حدثا في المملكة العربية السعودية منذ اكتشاف المرض، أحدهما في الإحساء عام 2013م، والآخر في جدة عام 2014م، ويؤدي الفيروس إلي وفاة نحو ثلث المصابين وقد تزيد النسبة في بعض الأحوال لتصل إلي 60 %، كما لوحظ من توزيع حالات الإصابة انتشاره بصورة أكبر خلال فصلي الربيع والخريف، عن باقي فصول السنة خاصة في فترة هبوب الرياح الجافة المتربة، حيث تمثل البيئة الباردة الجافة أنسب الظروف المناخية لانتشار الفيروس. وتبين أيضاً أن الفيروس يصيب الذكور أكثر من الإناث، ويكون أكثر خطورة علي الأعمار فوق الخمسين عاماً وتلك التي لها تاريخ مرضي وضعف في المناعة، كما تبين أن أغلب الإصابات سُجلت بين العاملين في القطاع الصحي، نتيجة الاحتكاك المباشر بالمصابين، أما عن أسباب انتشاره فمازالت موضع بحث لأنه لم يتم تحديد ارتباط انتشار الفيروس بظروف بيئية بعينها، لكن تبين أن للسفر والتحركات البشرية والوظيفة دور في نقل المرض ونشره، فأغلب الحالات التي سٌجلت خارج منطقة الجزيرة العربية كانت بين مقيمين في تلك الدول وعادوا إلي بلادهم حاملين للفيروس، لذلك يوصي بإتباع العادات الصحية السليمة سواء المتصلة بالنظافة العامة والشخصية والغذاء الجيد وتجنب التعامل المباشر مع الحيوانات خاصة الإبل.


ملحق" 1" حالت الإصابة والوفيات بفيروس كورونا في بعض الشهور خلال

الفترة من 2012م حتي 2014م"28".

الوقت

عدد

الحالات

الحالات

الجديدة

عدد

الوفيات

معدل

الحدوث"*"

معدل

الوفيات"**"

فبراير 2013م

13

-

7

-

538

مارس 2013م

17

4

11

0.001

647

مايو 2013م

50

33

30

0.007

600

يونيه 2013م

77

27

40

0.006

519

يوليه 2013م

91

14

46

0.003

505

أغسطس 2013م

108

17

50

0.004

463

سبتمبر 2013م

130

22

58

0.005

446

أكتوبر 2013م

149

19

63

0.004

422

نوفمبر 2013م

160

11

68

0.002

425

ديسمبر 2013م

176

16

74

0.003

420

يناير 2014م

180

4

77

0.001

427

فبراير 2014م

184

4

80

0.001

435

مارس 2014م

206

22

86

0.004

417

أبريل 2014م

373

167

129

0.003

345

مايو 2014م

522

149

149

0.034

285

يونيه 2014م

693

171

285

0.035

411

يوليه 2014م

873

180

291

0.036

333

سبتمبر 2014م

834


319

-

382

"*" معدل الحدوث "29" = عدد الحالات الحديثة للمرض خلال فترة زمنية معينة x 100000 عدد المعرضين لخطر المرض خلال نفس الفترة

"**" لكل ألف من المصابين.

المصدر: من تجميع الباحثة عن بيانات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة السعودية و

WHO, Global Alert and Response " GAR" ;Middle East respiratory syndrome coronavirus-." MERS-CoV" – update,23July2014


ملحق"2" حساب دليل التركز للإصابة بفيروس كورونا في بعض دول الشرق الأوسط.

الدولة

% من إجمالي الإصابة بفيروس كورونا "x"

% من إجمالي السكان

"y"

الفرق المطلق

المملكة العربية السعودية

87.2

10

77.2

الإمارات العربية المتحدة

8.1

1.6

6.5

الأردن

1.7

2.1

0.4

قطر

1

0.6

0.4

إيران

0.4

28

27.6

الكويت

0.3

1.1

0.8

تونس

0.3

3.7

3.4

عمان

0.2

1

0.8

مصر

0.2

29.4

29.2

الجزائر

0.2

12.4

12.2

اليمن

0.2

8.5

8.3

لبنان

0.2

1.4

1.2

IC=1/2 Ʃ (X-Y)

أي أن دليل التركز= مجموع الفروق المطلقة بين النسب المئوية لمتغيرين / 2= 168 / 2 = 93


كلما ابتعدت هذه القمة عن الصفر كلما دل ذلك علي عدم العدالة في توزيع المتغير الأول بالنسبة للمتغير الثاني"30".

الدولة

المدينة

عدد الحالات

عدد الوفيات

معدل الهلاك"×"


مايو

يوليه

مايو

يوليه

مايو

يوليه

المملكة

العربية السعودية

الرياض

201

214

60

67

299

313

جده

180

195

50

57

278

292

مدينة " غير معلنه"

-

113

-

92



تبوك

8

8

1

1

125

125

الإحساء

59

59

35

35

593

593

المدينة

26

35

9

14

346

400

الطائف

12

13

5

6

417

461

أبها

7

7

1

1

143

143

حفر الباطن

8

9

2

2

250

222

نجران

3

4

1

1

333

250

مكة

26

32

7

10

269

312

الهفوف

-

1

-

1

-

1000

الدمام

-

1

-

-

-

-

الباحة

-

1

-

-

-

-

الجوف

-

2

-

1

-

500

القنفدة

-

6

-

-

-

-

البيشة

-

1

-

1

-

1000

سكاكا

2

2

-

-

-

-

القصيم

1

1

1

1

1000

1000

وادي الدواسر

1

2

1

1

1000

500

قطر

الدوحة

8

8

4

4

500

500

تونس

تونس

3

-

1

-

333

-

الجزائر

كالوي

-

1

-

1

-

1000

الأردن

عمان

7

10

4

4

571

400

الزرقاء

4

4

-

-

-

-

عمان

مسقط

1

-

1

-

1000

-

الداخيلية

1

-

1

-

1000

-

الإمارات

أبوظبي

60

65

5

5

83

77

الشارقة

1

1

-

-

-

-

دبي

1

-

1

-

1000

-

الكويت

الكويت

3

3

1

1

333

333

لبنان

بيروت

1

-

-

-

-

-

اليمن

صنعاء

1

1

-

-

-

-

مصر

القاهرة

1

-

-

-

-

-

إيران

كيرمان

-

4

-

-

-

-

ماليزيا

كوالالمبور

1

-

1

-

1000

-

هولندا

الهاجو

2

2

-

-

-

-

فرنسا

باريس

2

2

1

1

500

500

اليونان

أثينا

1

1

-

-

-

-

إيطاليا

روما

1

1

-

-

-

-

بريطانيا

لندن

3

3

2

2

667

667

ألمانيا

ميونخ

1

1

1

1

1000

1000

الولايات المتحدة الأمريكية

مانستر

1

-

-

-

-

-

أورلاندو

1

-

-

-

-

-

الإجـــــــمالــــي

637

698

196

217

308

310









ملحق"3" توزيع حالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا بمدن العالم في شهري مايو ويوليه 2014م"31".

   "*" معدل الهلاك لكل ألف من المصابين.

.WHO, 2014: MARS, Coronamap -     


المراجع والهوامش:

  1.    آمال حلمي سليمان خليل" 2014م"، جغرافية الأمراض والرعاية الصحية في إفريقيا، الطبعة الثانية، دار أقلام للنشر، القاهرة: 20.
  2.    جهاد محمد قربة" 2011"، المفاهيم الأساسية للنماذج والنظريات في العلوم الاجتماعية، جامعة أم القري، مكة المكرمة: 6.

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.c\om

  1. وزارة الصحة السعودية" 2013م"، بيان منظمة الصحة العالمية لتقييم وضع فيروس " كورونا" الجديد بالمملكة، أغسطس 2013م، الرياض.
  2. Breban, R., et al. " 2013" , Interhuman transmissibility of  Middle East respiratory syndrome coronavirus: estimation of pandemic risk, Lancet, July 2013
  3. Doremalen, N. V., et al. " 2013" ,Stability of Middle East respiratory syndrome coronavirus " MERS-CoV" under different environmental conditions. Euro Surveill. 19 September 2013;18 "38" :pii=20590

http://www.eurosurveillance.org/ViewArticle.aspx?ArticleId=20590

Date of submission: 10 September 2013

  1. إلهام قطان (2014)م،  تساؤلات علمية حول الفيروس الفريد من نوع،  ملحق التكنولوجيا والصحة والعلوم والبيئة، الشرق الأوسط ، 5/4/2014م
  2. Reusken, et al.(2013),Middle East respiratory syndrome coronavirus neutralising serum antibodies in dromedary camels: a comparative serological study, Lancet Infect Dis. July 2013
  3. منظمة الصحة العالمية (2013م)، البعثة المشتركة، مرجع سابق:18.
  4. طارق قابيل" 2014م"، هل تم تصنيع فيروس كورونا مخبرياً، مايو 2014م.
  5.     /1/http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/1- BlankMap-World8.svgz

- الشروق أون لاين، 26 أبريل 2014.

11- Centers for Disease Control and Prevention (CDC) : MERS update, case definitions

12- Laidback,(2014), Map Showing the General Locations of MERS-CoV Cases on the Arabian Peninsula (April 21, 2014). http:///novel-infectious-diseases.blogspot.com

13- وزارة الصحة السعودية" 2014م"، فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والتوعية الصحية، 21مايو 2014م.

14- WHO,Global Alert and Response (GAR) (2013), Middle East respiratory syndrome coronavirus (MERS- CoV) in the Arabian .peninsula, 20 November 2013

15- Doremalen, N. V., et al." 2013" op cit

16- Khan, et al. (2013), Potential for the international spread of Middle East respiratory syndrome in association with mass gatherings in Saudi Arabia

الفاشيات المنشورة حالياً لدار مكتبة العلوم العامة. 17 تموز/ يوليو 2013م الطبعة 1 المنشورة برمز. a7b70897ac2fa4f79b59f90d24c860b8 رقمي يعرّفها كالتالي:  

17- منظمة الصحة العالمية" 2013م"، البعثة المشتركة، مرجع سابق 2013م: 2.

18- منظمة الصحة العالمية" 2013م"، فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، البعثة المشتركة بين المملكة العربية السعودية ومنظمة الصحة العالمية، الرياض، 4-9 يونيو: 3.

19- Chantal,B.E.M., et al.(2014), Geographic Distribution of MERS Coronavirus among Dromedary Camels, Africa, Emerging www. .1374-Infectious Diseases ,Vol. 20, No. 8, August 2014: 1370cdc.gov/eid

20- Haagmans BL, et al.(2013), Middle East respiratory syndrome coronavirus in dromedary camels: an outbreak investigation. Lancet .Infect Dis. 2013 Dec 16. pii: S1473- 3099(13)70690-X

21- منظمة الصحة العالمية" 2013م"، البعثة المشتركة، مرجع سابق

22- منظمة الصحة العالمية" 2013م"، أحدث المعلومات والمدوّنات المصنّفة عن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية،13 آب/ أغسطس 2013م http://www.who.int/ar

23- Assiri, et al.(2013),Epidemiological, demographic, and clinical characteristics of 47 cases of Middle East respiratory syndrome coronavirus disease from Saudi Arabia: a descriptive .stud. , Lancet Infect Dis. July 2013

24- منظمة الصحة العالمية،2013: أحدث المعلومات والمدوّنات المصنفة عن فيروس كورونا، مرجع سابق.

25- Mackay, I. M., (2014), Middle East respiratory syndrome coronavirus (MERS-CoV), daily numbers,daily cases, epidemiology,.MERS, MERS-CoV,15 July 2014

26- منظمة الصحة العالمية"2014م"، تقرير المديرة العامة؛ تنفيذ اللوائح الصحية الدولية " 2005"، جمعية الصحة العالمية السابعة والستون، مايو 2014م: 2-3.

27- منظمة الصحة العالمية" 2013م"، البعثة المشتركة، مرجع سابق: 30-39.

28- WHO, Global Alert and Response (GAR) (2014),;Middle East .respiratory syndrome coronavirus (MERS- CoV) – update,23July

29- عبد الفتاح صديق وعبد الحميد حسن يوسف" 2011م"، الجغرافية الطبية، أسس وتطبيقات، الطبعة الثانية، دار المعرفة للتنمية البشرية، الرياض: 94.

30- جهاد محمد قربة، مرجع سابق: 162-163

31- .WHO, (2014), MARS, Corona map


[1] معدل الحدوث: يحسب للحالات الجديدة لكل 1000 أو 10000 أو 100000 من السكان الواقعين تحت خطر المرض (انظر ملحق 1)

Loading...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون